تقرير أمريكي: زيارة السوداني لواشنطن ستدعم منصبه ضد التحديات المستقبلية

16-04-2024, 17:00

+A -A
الغد برس/ترجمة   

تناول تقرير لمعهد الشرق الأوسط للدراسات، زيارة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لواشنطن، لافتاً الى أن تزامنها مع أوضاع متوترة في المنطقة ستكون بمثابة محك للعلاقات بين البلدين، مشيراً الى أن السوداني سيحاول في زيارته الموازنة ما بين الحفاظ على علاقات ثنائية رصينة مع واشنطن من جهة والحفاظ من جهة اخرى على دعم سياسي له في الداخل يعزز منصبه ضد تحديات مستقبلية.

وأضاف التقرير الأمريكي الذي ترجمته "الغد برس"، إن "لقاء السواني بالرئيس الأميركي جو بايدن والذي تم التخطيط له منذ فتر ة طويلة يأتي بعد اقل من يومين على تنفيذ ايران هجوم مباشر على إسرائيل تخلله اطلاق اكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ من أراضيها وحلقت قسم منها فوق المجال الجوي العراقي في طريقها لإسرائيل، حيث من المحتمل ان يخيم هذا الهجوم على اللقاء الذي كانت تعد له بغداد وواشنطن بعناية على مدى شهور في محاولة للحفاظ على علاقاتهما في خضم ازمة الحرب الدائرة في غزة وتبعاتها ".

وتابع، معهد الشرق الأوسط للدراسات، أن "التحدي الكبير بالنسبة للسوداني وبايدن سيكون في إيجاد طريق لكبح الفصائل العراقية في حال قررت إسرائيل تنفيذ ردها ضد ايران ووكلائها في المنطقة وليس من المستبعد ان تتضمن ضربات على اهداف لهم في العراق،" لافتاً الى أن "السوداني يحاول في هذه الظروف تدارك الموقف في الحفاظ على موازنة بين علاقة ثنائية مع واشنطن والحفاظ على دعم داخلي من كتل سياسية".

وأشار التقرير الى ان "من المطالب المركزية للأطراف المتشددة في حكومة السوداني هي مطالبته بتحديد موعد من بايدن لمغادرة القوات الاميركية العراق، ولكن من غير المحتمل ان يطرح السوداني مثل هكذا طلب بقدر ما سيدعو لمناقشات ومفاوضات مستمرة حول جدول زمني يفضي مستقبلا لسحب القوات وهو ما سيساعده ذلك سياسيا".

واختتم معهد الشرق الأوسط تقريره، أن "السوداني قد شد رحاله لواشنطن رغم كل تلك التحديات التي ذكرت، ويرى السوداني في هذه الزيارة فرصة لنقل العلاقة بين العراق والولايات المتحدة من علاقة ذات وجهة واحدة الى علاقة شاملة، ولكن بتزامنها مع الاحداث التي وقعت في المنطقة فان القضايا الأمنية ستطغى بدون شك على واجهة ومركز المفاوضات الثنائية"، مبيناً أن "النتائج التي سيحققها السوداني في زيارته ستكون بمثابة اختبار لإدارته السياسية وقد تدعم منصبه ضد أية تحديات مستقبلية".

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، ليل السبت، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتستمر الزيارة لمدة  5 أيام وتشمل ثلاث ولايات (واشنطن ،مشيغن، وهيوستن)

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم أمس الاثنين، التزامه بحماية مصالح بلاده وشركائها بما في ذلك العراق، خلال استقباله لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار