ائتلاف العبادي يتغنى بزيارة السوداني: عززت اتفاق الشراكة بين العراق وأمريكا

16-04-2024, 19:08

+A -A

الغد برس/ بغداد

علق عضو ائتلاف النصر، عقيل الرديني، اليوم الثلاثاء، على زيارة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، واجتماعه مع الرئيس الامريكي جو بايدن داخل البيت الأبيض، فيما أكد أن الزيارة عززت من اتفاق الشراكة بين العراق وأمريكا.

وقال الرديني، في تصريح لـ "الغد برس" ان "زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن جرت في وقت حرج جداً خصوصا مع التوتر الأمني الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط والحرب القائمة في غزة وما شهدته المنطقة من الرد العسكري الإيراني داخل الأراضي المحتلة".

وأضاف ان "عدداً من اللجان المشتركة شكلت بضغط من الفصائل العراقية والجهات السياسية ووزارة الدفاع العراقية بخصوص جدولة الانسحاب الامريكي من العراق، قبيل ذهاب السوداني إلى واشنطن"، لافتاً الى ان "اللجان المشكلة ظهرت كما لو انها هدنة بين الفصائل العراقية والقوات الأمريكية، اذ ان زيارة السوداني حاولت ان تعزز هذه الاتفاقات السياسية والعسكرية بين الجانبين العراقي والأمريكي".

وتابع الرديني: ان "بايدن عبر عن الموقف الامريكي بشكل واضح جدا من خلال دفاعه عن الكيان الاسرائيلي رغم جرائم الأخير بحق الفلسطينيين في غزة"، مشيراً الى ان "السوداني بين لبايدن ان العراق يختلف مع الولايات المتحدة في جوانب معينة خصوصا ما يتعلق بالشأن الفلسطيني، لكنه يتفق معها بما يخص احترام القانون الدولي باعتبار ان القانون الدولي لا يجيز للولايات المتحدة استهداف قادة الفصائل وضرب مقار الحشد والقوات الامنية".

وتعليقاً عن "شراكة العراق الشاملة والمستدامة مع أمريكا"، أوضح عضو ائتلاف النصر، ان "الشراكة الشاملة ماهي الا تعزيز وتفعيل لاتفاقية الاطار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا بالمجالين السياسي والاقتصادي وكذلك مهام الدفاع عن العراق"، مشيراً الى ان "الاتفاق مع الجانب الأمريكي لا يزال قائما والمتعلق بتفعيل اللجان من اجل الوصول إلى جدولة حقيقية لانسحاب القوات الامريكية والاعتماد فقط على العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية وتبادل المشورة بالجانب الأمني".

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن العراق بطور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية.

وقال السوداني في كلمة له خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض وتابعتها "الغد برس"، ان "العراق يعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة"، موضحا: ان "زيارتنا إلى واشنطن تأتي في وقت حساس ودقيق، ولها أهمية في تأريخ العلاقة بين البلدين".

وبين السوداني: ان "الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين العراق والولايات المتحدة، وان النصر على داعش الإرهابي، مهم وتحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء"، مؤكدا ان "العراق في طور التعافي ويشهد تنمية في المشاريع الخدمية".

وتابع: "سنناقش الشراكة المستدامة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي"، مؤكدا "التزام الحكومة بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة".

واكد رئيس الوزراء: "حكومتي جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية، ووجودي في واشنطن يحمل الرغبة بالنهوض بواقع العراق وتوفير الخدمات، مؤكداً ان "العراق ملتزم تجاه مختلف القضايا وخصوصاً ما يحصل في المنطقة".

وأوضح: "نتفق على مبادئ القانون الدولي، ونرفض أي اعتداء على المدنيين وخصوصاً الأطفال والنساء"، مبينا: "يهمنا كثيراً إيقاف الحرب المدمرة في غزة، ونأمل من كل الأطراف المعنية الالتزام بضبط النفس".

وشدد على "ضرورة وقف اتساع الصراع في المنطقة"، مجددا في الوقت نفسه "التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار