مسؤول حكومي لـ"الغد برس": طريق التنمية سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل للعراقيين

22-04-2024, 18:15

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكد نائب رئيس مجلس العمل التركي العراقي، امين طه، اليوم الاثنين، أن مشروع طريق التنمية الذي سيبدأ من ميناء ام قصر وينتهي عند معبر الخابور التركي سيوفر أكثر من 100 الف فرصة عمل للعراقيين.

وقال طه في حديث لـ"الغد برس"، إن "الوفد العراقي والتركي سيبحث ملفات اقتصادية عدة وسيضع  النقاط على الحروف لحل  المشكلات بين بغداد وأنقرة".

 وأضاف إن "المشروع الاهم الذي سيتم مناقشته هو مشروع طريق التنمية، وهو بديل عن قناة السويس المصرية وسيربط دول الخليج العربي بأوروبا عن طريق تركيا والعراق، وسيوفر ما يزيد عن   100 الف فرصة عمل للمحافظات العراقية التي سيمر بها الطريق ".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، وجرى التأكيد على تسهيل إجراءات منح "الفيزا" للعراقيين الوافدين الى تركيا، وضرورة تأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق برأس مال مشترك.

ورعى السوداني وأردوغان، توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات في مشروع طريق التنمية.

كما أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتضمن توقيع 26 مذكرة تفاهم ثنائي بين بغداد وأنقرة في مختلف المجالات، فيما لفت الى أن المرحلة المقبلة ستشهد مفاوضات لخفض أسعار السفر الى تركيا، وأشار الى أن الاتفاق بين البلدين سيضمن حصة مياه عادلة للعراق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار