مستشار السوداني: الاتفاق مع شركة تركية على استغلال مياه المجاري في ري المزروعات

22-04-2024, 18:40

+A -A

الغد برس/ خاص 

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، محمد النجار، اليوم الاثنين عن مشروع جديد جرى توقيعه بين العراق وتركيا يتضمن اعادة تدوير مياه المجاري لاستخدامها في الزراعة، فضلاً عن ادخال اساليب جديدة في الانتاج الحيواني.

وقال النجار في حديث لـ"الغد برس"، إنه "جرى الاتفاق مع شركة عالمية مقرها في تركيا  لاعادة تدوير مياه المجاري واستخدامها في الزراعة، فضلاً عن ادخال اساليب ري حديثة، وطريق جديدة تضمن زيادة الانتاج الحيواني".

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة هي الاولى منذ 13 عاما، بعد أن كانت آخر زيارة له حين كان رئيسا للوزراء في آذار 2011.

وترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الاثنين، وجرى التأكيد على تسهيل إجراءات منح "الفيزا" للعراقيين الوافدين الى تركيا، وضرورة تأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق برأس مال مشترك.

وأكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن سياسة حكومته تعتمد على التوازن والمصالح المشتركة، مشيراً الى توقيع اتفاقات مع الجانب التركي من شأنها تحديث منظومات الري في البلاد، فيما لفت الى أن طريق التنمية سيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتضمن توقيع 26 مذكرة تفاهم ثنائي بين بغداد وأنقرة في مختلف المجالات، فيما لفت الى أن المرحلة المقبلة ستشهد مفاوضات لخفض أسعار السفر الى تركيا، وأشار الى أن الاتفاق بين البلدين سيضمن حصة مياه عادلة للعراق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار