العوادي لـ"الغد برس": التجارة مع تركيا مبنية على المقاربة الامنية ومعالجة ملف المياه

22-04-2024, 19:16

+A -A

الغد برس/ خاص 

رهن المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، اليوم الاثنين، تعزيز التبادل التجاري مع تركيا بالمقاربة الأمنية بين بغداد وأنقرة ومعالجة ملف المياه، لافتاً الى أن زيارة أردوغان الى بغداد ستسهم بـ"انعطافة تاريخية" في العلاقات بين البلدين.

وقال العوادي في حديث لـ"الغد برس"، إن "زيارة أردوغان الى بغداد مهمة جد وانعطافة تاريخية ونوعية في العلاقات العراقية التركية التي كانت تشهج فتوراً بين الحين والاخر بسبب التهديدات التي تشكي منها تركيا لوجود اطراف مسلحة تعارضها داخل العراق".

وأضاف إن "العراق يشكي من شح المياه، ووجود خلافات حول عمل الشركات التركية في العراق، فضلاً عن وجود ملفات عالقة بين البلدين تتعلق بالاستيراد والتصدير والفيزا"، لافتاً الى أن "زيارة أردوغان تمت لوجود قناعات مشتركة بين بغداد وأنقرة بضرورة حل الملفات المشتركة بين البلدين".

وتابع، أن "تركيا لديها تبادل تجاري كبير مع العراق يقدر بـ 15 مليار دولار، وتأمل زيادته الى 20 مليار دولار"، مستدركاً أن "تعزيز التعاون التجاري مع تركيا مبني على المقاربة الامنية ومعالجة شح المياه واطلاق مشروع طريق التنمية".

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة هي الاولى منذ 13 عاما، بعد أن كانت آخر زيارة له حين كان رئيسا للوزراء في آذار 2011.

وترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الاثنين، وجرى التأكيد على تسهيل إجراءات منح "الفيزا" للعراقيين الوافدين الى تركيا، وضرورة تأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق برأس مال مشترك.

وأكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن سياسة حكومته تعتمد على التوازن والمصالح المشتركة، مشيراً الى توقيع اتفاقات مع الجانب التركي من شأنها تحديث منظومات الري في البلاد، فيما لفت الى أن طريق التنمية سيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتضمن توقيع 26 مذكرة تفاهم ثنائي بين بغداد وأنقرة في مختلف المجالات، فيما لفت الى أن المرحلة المقبلة ستشهد مفاوضات لخفض أسعار السفر الى تركيا، وأشار الى أن الاتفاق بين البلدين سيضمن حصة مياه عادلة للعراق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار