وزير التجارة: زيارة أردوغان فرصة لاستقطاب الاستثمارات التركية إلى العراق

22-04-2024, 19:23

+A -A

الغد برس/بغداد

أكد وزير التجارة أثير الغريري، اليوم الإثنين، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق،فرصة لاستقطاب الاستثمارات التركية ورؤوس الأموال إلى العراق.

وقال الغريري في كلمة له خلال ملتقى الاقتصاد العراقي - التركي وحضرها مراسل "الغد برس"، إن "انعقاد الملتقى العراقي التركي فرصة لتعزيز العلاقات لمديات أكبر والحكومة وضعت ضمن   برنامجها  الاهتمام بالقطاع الخاص كأولوية، وطبقت ذلك من خلال قرارات حقيقية على أرض الواقع داعمة القطاع الخاص المحلي والأجنبي". 

وأضاف، أن "تطرقنا خلال مباحثاتنا مع وزير التجارة التركي لخطوات العراق لدعم القطاع الاستثماري وعمل الحكومة الحقيقي للارتقاء بالواقع الاقتصادي وخاصة في الملف الصناعي". 

وتابع: "تم تأشير بعض الملاحظات من قبل وزير التجارة التركي خلال المباحثات التي يمكن أن تمثل معوقات ونحن نعمل على حلها".

وأوضح، الغريري أن "توقيع الاتفاقات بجانبه الاقتصادي سيدعم القطاع الخاص بين البلدين وسيسهل النقاش حول المعوقات وحلها سريعا لأن الاتفاقات ستسهل التواصل بين الوزارتين بشكل مباشر". 

وأشار إلى أن "حجم التبادل التجاري العراقي التركي يبلغ ما بين 15 الى 16 مليار دولار، زيارة أردوغان بداية جديدة للعلاقات العراقية التركية وهي فرصة لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال للعراق، وتم توقيع 26 مذكرة تفاهم وهي الإطار القانوني لعمل القطاع الخاص والجانب التركي تعهد بحل جميع المعوقات".

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم الاثنين إلى العاصمة العراقية بغداد برفقة عدد كبير من الوزراء الأتراك للقاء المسؤولين العراقيين.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مطار بغداد الدولي.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي: "وقعنا مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات للتعاون في مشروع طريق التنمية.

من جانبه أكد أردوغان، أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار، فيما قال إن المذكرات التي وقعت اليوم في بغداد تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع العراق.





كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار