غرفة تجارة بغداد تتحدث لـ"الغد برس" عن مشاريع اتفقت عليها بغداد وأنقرة

22-04-2024, 20:01

+A -A

الغد برس/ خاص 

كشفت غرفة تجارة بغداد، عن مشاريع مشتركة بين العراق وتركيا جرى توقيعها اليوم الاثنين تخص مجالات الصناعة والزراعة، لافتة الى أن الاجتماعات مع الوفد التركي اثمرت عن طرح المشكلات وايجاد الحلول المناسبة لها، داعية التجار المحليين الى تنويع مصادر الدخل في العراق من خلال الاستثمارات المشتركة وعدم اللجوء الى الاستيراد

وقال الناطق باسم غرف تجارة بغداد، رشيد السعدي، في حديث لـ"الغد برس"، إنه "جرى توقيع عدد كبير من مذكرات التفاهم بين وزارة التجارة العراقية ونظيرتها التركية، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم ما بين صندوق التنمية العراقي واحدى الشركات التركية للاستثمار في مجال الصناعة والزراعة الذكية وبناء وانشاء المدارس، واللجوء الى الاستثمارات القابضة".

ودعا السعدي، التجار المحليين الى "تنويع مصادر الدخل في العراق من خلال الاستثمارات المشتركة في الداخل وعدم السعي الى زيادة الاستيراد من الخارج من اجل تفعيل القطاعات المحلية وتنمية الموارد المالية".

ولفت الى أن "هناك مشكلات يعاني منها التاجر العراقي المستورد من تركيا وجرى الاتفاق مع أنقرة على تذليل الصعاب والمعوقات"، مستدركاً أن "الاجتماعات بين الوفد العراقي والتركي اثمرت عن طرح المشكلات وايجاد الحلول المناسبة لها".

من جانبه، أكد وزير التجارة أثير الغريري، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق، فرصة لاستقطاب الاستثمارات التركية ورؤوس الأموال إلى العراق.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة هي الاولى منذ 13 عاما، بعد أن كانت آخر زيارة له حين كان رئيسا للوزراء في آذار 2011.

وترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، اليوم الاثنين، وجرى التأكيد على تسهيل إجراءات منح "الفيزا" للعراقيين الوافدين الى تركيا، وضرورة تأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق برأس مال مشترك.

وأكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن سياسة حكومته تعتمد على التوازن والمصالح المشتركة، مشيراً الى توقيع اتفاقات مع الجانب التركي من شأنها تحديث منظومات الري في البلاد، فيما لفت الى أن طريق التنمية سيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتضمن توقيع 26 مذكرة تفاهم ثنائي بين بغداد وأنقرة في مختلف المجالات، فيما لفت الى أن المرحلة المقبلة ستشهد مفاوضات لخفض أسعار السفر الى تركيا، وأشار الى أن الاتفاق بين البلدين سيضمن حصة مياه عادلة للعراق.

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار