الكهرباء لـ "الغد برس": ساعات التجهيز سترتفع منتصف الشهر المقبل

23-04-2024, 18:30

+A -A
الغد برس/ خاص

أكد الناطق باسم وزارة الكهرباء، احمد موسى، اليوم الثلاثاء، ان ساعات تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية سترتفع منتصف الشهر المقبل.

وقال موسى في حديث خاص لـ "الغد برس" إن "منتصف الشهر الخامس سنعلن الجهوزية التامة لجميع  محطات الانتاج وشبكات التوزيع وخطوط النقل"، لافتاً إلى انه "سبق وأن اعلنت وزارة الكهرباء ان المنظومة الكهربائية ستجهز العراق ب 27 ألف ميغاواط خلال منتص ايار المقبل".

وأضاف، أن "العراق سيشهد زيادة بالطاقة الكهربائية من 3000 إلى 3500 ميغاواط مما يعني استقرار الحمل الكهربائي"، مشيراً إلى أنه "حال اكتمال هذه الزيادة سوف تستقر ساعات تجهيز المواطنين بالطاقة".

وتابع موسى، أن "الصيف الحالي سيكون افضل من الموسم الماضي من ناحية تجهيز المواطنين بالطاقة"، منوهاً بأن "هنالك وحدات توليدية وهي الآن تحت الصيانة الدورية سيتم اكمالها في قادم الأيام ومع اكتمالها سنصل إلى طاقة انتاجية تقدر بـ 27 الف ميكاواط".

وأكمل: "نطمئن المواطنين ان ما نحتاج اليه فقط هو توفر الغاز والوقود وهذا الموضوع تم حسمه بشكل عالي مع وزارة النفط وما وقنعنا من عقود مع الجانب الايراني لمدة 5 سنوات".

وفي الشأن ذاته، رعى وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، توقيع عقد مع شركة جنرال إلكترك لتحديث المحطات الغازية واسترداد طاقات ضائعة بدءاً من شهر حزيران القادم.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل رعى اليوم، حفل توقيع عقد تحديث المحطات الغازية بين الشركة العامة لإنتاج الطاقة في الفرات الأوسط وشركة (GE) الأمريكية".

وأضاف أن "إبرام العقد جاء كجزء من ستراتيجية الوزارة لتطوير وتحديث المحطات الغازية واسترداد الطاقات الضائعة من نفس الوحدات الحالية".

وثمن وزير الكهرباء في كلمة بحفل التوقيع "جهود اللجان الفنية التي عملت طيلة الفترة الماضية لإكمال مستلزمات تنفيذ العقد بالتنسيق مع الشركة الأمريكية". 

وأكد أن "شركة (GE) ستتكفل بإدخال التقنيات الحديثة لـ 12 محطة غازية وزيادة كفاءة 48 وحدة توليدية   واسترداد الطاقات الضائعة بمقدار (548) ميغاواط من نفس الوحدات الحالية"، لافتاً الى أن "شهر حزيران المقبل سيشهد إدخال (200) ميغا واط من الطاقات الضائعة كمرحلة أولى، وسيتم إدخال طاقات أخرى تباعاً".

وتابع "سنسترد  طاقات ضائعة بمقدار (548) ميغاواط من 12 محطة غازية وسنزيد  كفاءة 48 وحدة توليدية"، لافتاً إلى أن "إبرام العقد مع  (GE) يأتي كجزء من ستراتيجية الوزارة لتطوير وتحديث المحطات الغازية واسترداد الطاقات الضائعة من نفس الوحدات الحالية".

يذكر أن وزارة الكهرباء أبرمت مع شركة (GE) مذكرة تفاهم في واشنطن خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لرفد المنظومة الوطنية بـ 3000   ميغاواط جديدة، وصيانة طويلة الأمد لمدة   5 سنوات للمحطات الكهربائية في عموم العراق.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار