البترول الأردنية: ارتفاع استيراد النفط من العراق بنسبة 51% خلال 3 أشهر

23-04-2024, 20:26

+A -A

الغد برس/متابعة 

أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع كميات النفط التي يستوردها الاردن من العراق بنسبة 51% خلال ثلاثة أشهر من عام 2024.

وأظهرت جداول للشركة الاردنية أطلعت عليها "الغد برس"، أن "كميات النفط التي استوردها الأردن من العراق 1.361 مليون برميل مقارنة مع 900 ألف، وفقاً لما أظهرته أيضا أرقام وزارة النفط العراقية".

 وأوضحت الشركة، أن "الزيادة في الكميات تعود بشكل رئيسي إلى زيادة الكميات التعاقدية، إذ ارتفع معدل توريد النفط العراقي إلى المملكة الأردنية منذ آب الماضي من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل تشكل قرابة 15%، من حاجة المملكة اليومية من النفط الخام".

 ويشتري الاردن النفط العراقي بأسعار تفضيلية عن السعر العالمي (أقل 16 دولاراً للبرميل عن السعر المتاح عالمياً).

 يشار إلى أن "توريد الأردن للنفط العراقي يتم حالياً بمعدل 15 ألف برميل يومياً بواسطة 70 إلى 80 صهريجاً تعبر الأردن بشكل يومي، مناصفة بين صهاريج أردنية وعراقية، ليصل مجموع الكميات الشهرية التي يتم نقلها إلى ما يقارب 450 ألف برميل".

 اما بالنسبة للنقل، فيتم من مصفاة كركوك الحديثة بشكل مباشر، ليتم تفريغ الكميات في منشآت شركة مصفاة البترول الأردنية".

 وأعلن الأردن والعراق في تموز في وقت سابق، عن اتفاق على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للأردن، إذ وافق الجانب العراقي على زيادة الكميات بالشروط التعاقدية نفسها، الواردة في مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين بتاريخ الرابع من أيار من العام 2023.

النسبة الباقية من حاجة الاردن من النفط الخام، تتم تغطيتها بالاستيراد من خلال شركة أرامكو عبر عقود دورية، إضافة إلى استيرادات يتم تكريرها، إلى جانب النفط العراقي، في مصفاة البترول إلى مشتقات النفط وبما يعادل 45% من حاجة المملكة، إضافة إلى كميات منها من خلال شركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث العاملة في المملكة، (جوبترول والمناصير وتوتال) بموجب عطاءات يتم طرحها لهذه الغاية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار