"بسبب روسيا وإيران".. ماكرون يحذر: أوروبا مهددة بالموت

25-04-2024, 18:21

+A -A
الغد برس/ متابعة
 دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، دول الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تبني آليات دفاعية أقوى وأكثر تكاملا، قائلا إن القارة يجب ألا تصبح تابعة للولايات المتحدة، وذلك في إطار رؤيته لاتحاد أوروبي يتمتع بمصداقية أكبر على الساحة الدولية.

وقال ماكرون في خطابه حول أوروبا ألقاه في جامعة السوربون في باريس: "يجب أن نكون واضحين اليوم في شأن حقيقة أن أوروبا مهددة بالموت، ويمكن أن تموت"، مبينا أن "الأمر يعتمد فقط على خياراتنا، لكن هذه الاختيارات يجب أن نتخذها الآن، لأن في أفق العقد المقبل هناك خطر كبير يتمثل في إضعافنا أو حتى تراجعنا"، مشيرا إلى "التدهور الاقتصادي في أوروبا مقارنة بالصين والولايات المتحدة".

وأوضح: "لقد تغيرت قواعد اللعبة بسبب قوى مثل روسيا وإيران"، معربا عن أسفه لـ"الصحوة التي لا تزال ضعيفة للغاية في مواجهة إعادة التسلح الواسعة في العالم".

وتابع ماكرون بالقول إنه "لا ينبغي السماح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا"، داعيا الى "تعزيز قدرة أوروبا في مجال الأمن الإلكتروني وتوثيق العلاقات الدفاعية مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وإنشاء أكاديمية أوروبية لتدريب كبار القادة العسكريين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار