الوطني الكردستاني لـ"الغد برس": الوضع في ديالى معقد والحروب الأهلية كانت من الماضي

26-04-2024, 20:08

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد الممثل عن الاتحاد الوطني الكردستاني بمجلس محافظة ديالى، اوس المهداوي، اليوم الخميس، أن الوضع الراهن في ديالى متجه إلى المزيد من التعقيد، فيما تحدث عن امكانية نشوب حرب أهلية داخل المحافظة بسبب الخلافات الحادة بين الكتل السياسية على منصب المحافظ.

وقال المهداوي في حديث لـ "الغد برس"، إن "الوضع الراهن في ديالى متجه إلى المزيد من التعقيد بسبب غياب التوافق بين الكتل السياسية"، لافتاً إلى أن "التوافق بين الكتل المختلفة في ديالى صعب جداً كون ان المحافظة اشبه بالعراق المصغر اذ تضم بداخلها جميع المكونات والأطياف".

وأضاف، إن "الحديث عن امكانية حدوث حرب اهلية داخل ديالى لا صحة له كون ان المواطن العراقي اصبح اكثر وعياً وافتهم دروس الماضي جيداً".

وتابع، أن "سياستنا كاتحاد وطني كردستاني تتمثل بالقرب من جميع الاحزاب داخل المحافظة وخارجها وليس لدينا اي تقاطع مع أي حزب عراقي"، منوهاً أن "الخلافات السياسية الحادة في ديالى تتعلق بشأن اختيار شخصية المحافظ".

وأكمل المهداوي، أن "اكثر من حزب وجهة سياسية طرحت مرشحها لمنصب المحافظ وآخرها ما طرحه المكون السني والمتمثل بالسيادة والعزم وتقدم وهو النائب رعد الدهلكي لكن بشكل غير رسمي حسب ما وصل الينا من اخبار"، مردفاً بالقول: أن "هناك خلافات سياسية داخل المكون الشيعي بشأن منصب محافظ ديالى، اذ طرحت كتلة دولة القانون أكثر من شخصية لهذا المنصب ولم ينجح الامر معها حتى الآن".

وأشار إلى أن "الكتلة السياسية عن تحالف الفتح متمسكة بالمرشح مثنى التميمي كونه الحاصد على اعلى الاصوات بالانتخابات المحلية ضمن محافظة ديالى"، خاتماً بالقول: أن "الوطني الكردستاني هي الجهة السياسية الوحيدة التي لم تبحث عن منصب المحافظ داخل ديالى".

وفي وقت سابق، كشفت عضو مجلس محافظة ديالى، دريا خير الله، عن بوادر اتفاق بين الكتل السياسية المختلفة على مرشح تسوية لمنصب المحافظ.

وقالت خير الله، في حديث لـ "الغد برس" إن "الكتل السياسية اتفقت على مرشح تسوية وهو مؤيد العبيدي عن دولة القانون لمنصب محافظ ديالى"، لافتة إلى انه "كان من المفترض ان يكون تركي جدعان المرشح الأول لدولة القانون لمنصب المحافظ لكنه تخلف عن حضور الاجتماع الأخير".

وأضافت، أن "المكون السني لا يزال متمسكاً بمطالبه في أن يكون منصب المحافظ من حصته"، مستدركة بالقول: أن "بقية اعضاء مجلس محافظة ديالى يرفضون تجديد الولاية للمحافظ السابق وهذا اس الخلاف القائم داخل ديالى".
 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار