أمانة العاصمة لـ"الغد برس": المباشرة بتنفيذ مشروع "مترو بغداد" سيكون مطلع 2025

26-04-2024, 21:30

+A -A

الغد برس/ خاص

أكدت أمانة بغداد، اليوم الجمعة، أن المباشرة بتنفيذ مشروع "مترو بغداد" سيكون مطلع العام المقبل 2025.

وقال الناطق باسم أمانة بغداد، محمد الربيعي، في حديث لـ "الغد برس" إن "هنالك توجيهات من أمين بغداد بأن يكون لشارع محمد القاسم نصيب كبير من العمل ضمن خطة فك الاختناقات المرورية بالعاصمة بغداد".

وأضاف أن "مشروع سريع محمد القاسم تمت احالته إلى شركة مصرية متخصصة وهي المعنية الآن بتطويره اذ قدمت رؤيتها لتوسيع جانبي الطريق وعلى طول 22 كم"، لافتاً إلى أن "الشركة ستضيف 3 (سايدات) جديدة للطريق ليكون العدد الاجمالي 6".

وتابع الربيعي، أنه "سيكون على أحد جوانب الطريق خط مخصص للنقل الجماعي"، مشيراً ألى أن "الفكرة من هذا الخط هي ان تضاف للطريق 6 لوبيات جديدة تربط ما بين شرق وغرب قناة الجيش".

 وأوضح أن "هذا التطوير واللوبيات واعمال التوسعة والمرتكزات الجديدة ستضاف إلى مناقصة كبيرة"، مستدركاً بالقول: أن "طريق محمد القاسم سيكون أحد أهم محاور العاصمة بغداد لفك الاختناقات المرورية وسحب اكبر عدد من السيارات باعتباره طريق محوري".

وبالحديث عن اخر تطورات مشروع "مترو بغداد، أشار الربيعي إلى أن "امانة العاصمة ننتظر نهاية الشهر الحالي للنظر في مشروع (مترو بغداد) والاطلاع على الشركات العالمية التي قدمت افكارها لهذا المشروع لكي يحال بعدها إلى واحدة من هذه الشركات"، منوهاً بأن "بدء العمل بمشروع مترو بغداد سيكون مطلع العام المقبل".

يذكر أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن في وقت سابق، عن إطلاق الفرص الاستثمارية لمشروع مترو بغداد، ومشروع قطار كربلاء- نجف السريع، وذلك خلال حفل حضره عدد من النواب والوزراء والسفراء وممثلي بعثات دبلوماسية.

وأوضح السوداني أن مشروع مترو بغداد قد أدرج ضمن تصاميم مدينة بغداد منذ عقود، وخضع للكثير من الاجتهادات والبحث، وأدرج في موازنات دون تنفيذه على أرض الواقع، مشدداً على تنفيذ رؤية الحكومة في النهوض بقطاع النقل العام كواحد من أهم الوسائل التي توفر سهولة النقل، وتوفر الوقت والكلفة وخصوصاً للفئات محدودة الدخل، فضلاً عن كونها من مشاريع الصديقة للبيئة حيث ستعمل بالطاقة الكهربائية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار