تقرير الماني: الكويتيون يهاجمون حكومتهم لتخلفها عن طريق التنمية

26-04-2024, 21:40

+A -A
الغد برس/ترجمة   

تعيش الكويت موجة من ردود الفعل الغاضبة في 25 نيسان/أبريل الماضي بعد توقيع العراق وقطر والإمارات العربية المتحدة وتركيا مذكرة تفاهم رباعية في بغداد لإنشاء مشروع "طريق التنمية" الذي يربط العراق بتركيا ودول الخليج العربي.

وينص الاتفاق، الذي تم توقيعه خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعراق، على إطلاق مشروع من ميناء الفاو العراقي المجاور لميناء مبارك الكويتي، والذي تسبب تأخر استكماله في الكثير من الغضب الكويتي بشأن التهديدات المتصورة للمصالح الوطنية والاقتصادية والتجارية.

وبحسب تقرير لشركة "intellinews"، الالمانية، ترجمه "الغد برس"، فإن "الإعلان عن خط السكة الحديد المزدوج الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر، لأول مرة في عام 2023، وهو مشروع ضخم من شأنه أن يحدث ثورة في مجال النقل في المنطقة، وسوف ينقل الركاب والبضائع من الفاو إلى أوفاكوي في تركيا، مع ما يقرب من 15 محطة على طول الطريق".

وأضافت الشركة، إن "الحكومة العراقية تتصور أن القطارات عالية السرعة تنقل الركاب بسرعات تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، على غرار السرعات التي تشهدها إسبانيا وأوزبكستان، وسيكون لعنصر السكك الحديدية في مشروع "طريق التطوير" قدرة شحن سنوية أولية تبلغ 22 مليون طن من البضائع السائبة و3.5 مليون حاوية، وفقًا لدراسة جدوى أولية أجرتها شركة الاستشارات الإيطالية Progetti Europe & Global (PEG) التي تم الإعلان عنها في البداية".

والاثنين الماضي، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة العراقية بغداد برفقة عدد كبير من الوزراء الأتراك للقاء المسؤولين العراقيين.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مطار بغداد الدولي.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي: "وقعنا مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات للتعاون في مشروع طريق التنمية.

من جانبه أكد أردوغان، أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع إلى 20 مليار دولار، فيما قال إن المذكرات التي وقعت اليوم في بغداد تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع العراق.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار