الإطار التنسيقي لـ "الغد برس": تركيا تلقت الضوء الأخضر للتعامل مع حزب العمال

26-04-2024, 21:50

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد النائب عن الإطار التنسيقي، عارف الحمامي، اليوم الجمعة، أن الحكومة العراقية أعطت الضوء الأخضر لتركيا للتعامل مع عناصر حزب العمال الكردستاني (البكه كه).

وقال الحمامي، في حديث لـ "الغد برس" إن "العراق أعلن بصورة غير مباشرة عن ان حزب العمال الكردستاني يعتبر منظمة محظورة"، لافتاً إلى أن "الحكومة العراقية لا سيطرة لها على عمليات عناصر حزب العمال الكردستاني شمال البلاد".

وأضاف أنه "من المتوقع ان تقوم تركيا بعملية عسكرية كبيرة ضد عناصر (البكه كه) كون ان العراق اعطى الضوء الاخضر للتعامل ضد حزب العمال الكردستاني خصوصا وانه لا يأتمر بأمر الحكومة العراقية".

 وتابع أن "حزب العمال الكردستاني تواجد على أرض العراق بالقوة لذلك عناصره تتجاوز على الأراضي الدولة"، منوهاً بأن "الحكومة قدمت الغطاء القانوني للجانب التركي من أجل التعامل مع هذه المجاميع".

ويصنف حزب العمال الكردستاني من قبل الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة على أنه فصيل إرهابي، ويشن منذ العام 1984 تمردا ضد الدولة التركية.

وللحزب جذور ماركسية ودعا في بيان سياسي أصدره في العام 1978 إلى إقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق تركيا، وهي منطقة ذات غالبية كردية. لكن الفصيل تراجع لاحقا عن إعلانه هذا وانصب تركيزه في السنوات الأخيرة على تعزيز الحكم الذاتي للأكراد.

وعادة ما يستهدف حزب العمال الكردستاني قوات الأمن التركية، وغالبا ما يتبنّى تنظيم "صقور حرية كردستان" التابع للحزب هجمات في وسط المدن.

وفي العام 2016 تبنّى "صقور حرية كردستان" تفجيرين وقعا أمام استاد في إسطنبول ومتنزه أوقعا 46 قتيلا.

وبدأت الحكومة التركية مفاوضات مع حزب العمال الكردستاني في العام 2013 سعيا لإيجاد حل للقضية الكردية، لكن القتال استؤنف بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في العام 2015.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار