الغد برس تتبع حلاً اقتصادياً لتقليل صرف الدولار دون الـ 140 دينار

29-04-2024, 20:30

+A -A

الغد برس/خاص 

أكد المختص بالشأن المالي والمصرفي، مصطفى حنتوش، اليوم الاثنين، ان الاستقرار في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي ما هو الا مؤقت، موضحاً بعض الحلول من شأنها تقليل سعر الصرف دون الـ 140 دينار.

وقال حنتوش في حديث لـ "الغد برس" إن "الحكومة العراقية عملت على ملفات جيدة في ما يخص موضوع الدولار، اهمها تخفيض الضريبة على السكائر من 130 إلى 20% وبالتالي ادخلت مئات التجار للسوق الرسمي بعدما كانوا يشكلون ثقلا عن السوق الموازي"، مضيفاً: "كذلك اجراءات الحكومة كانت جيدة في موضوع الذهب بعدما كانت دائرة السيطرة النوعية لديها اجراء روتيني ويتخلله الكثير من عمليات الفساد الا ان الحكومة تدخلت وجعلت عملية الاستيراد تكون بشكل مباشر".

وأضاف، أن "هذه المعالجات اسهمت بشكل جيد في معالجة مشكلة ارتفاع الدولار امام الدينار فالمسافر الحقيقي الان يدخل عبر منصات الـ (TBI) والرافدين والرشيد دون تعقيد"، مردفاً بالقول: "كذلك يجب ان لا ننسى اثر زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن ضمن المعالجات الاقتصادية في البلاد".

وتابع حنتوش، أنه "لا تزال هناك بعض المشكلات المالية تتم خارج المنصة والمتمثلة ببعض التجارات الضخمة مع ايران وسوريا وروسيا وبلاروسيا وكذلك تجارة الكحول والمنظفات التي يتم تهريبها عبر كردستان فضلا عن عمليات غسيل الأموال"، مستدركاً بالقول: "على كل حال فأن الاستقرار الحالي جيد ونحن متمسكون به لكن بالتأكيد لا يعتبر نهائي فمازال السوق الموازي الذي يعمل خارج المنصة يؤثر بشكل كبير على الدولار".

وأكمل: "يجب أن لا نثق بالمصارف التي تضع الدولار في حساباتها بـ (ستي بنك وجي بي مورغان) فهذه المصارف ان استفردت بالسوق فلا اعتقد ان تبيع الدولار بالسعر الرسمي، اذ من الممكن ان تعمل على بيع الدولار بسعر يتراوح بين الـ  140 - 142 وهذا ما يؤدي الى بقاء السعر فوق الـ 140دينار ".

وأكد أن "بعض الحوالات المالية التي تتم عبر الـ (ويسترن يونيون) يصل الدولار فيها مع العمولة إلى اكثر من 140 دينار"، خاتماً بالقول: أن "هذه الجوانب تحتاج الى معالجة حقيقية عندها سيصل سعر الدولار دون الـ 140 والا لن يستمر هذه الاستقرار كثيرا وقد يعاود الارتفاع الى فوق الـ 145 دينار لكل دولار".

وفي الأيام القليلة الماضية شهدت اسواق بيع العملة تراجعا طفيفاً في صرف الدولار أمام الدينار". 

حيث انخفضت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، صباح اليوم الاثنين، مع افتتاح بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتسجل 144750 ديناراً عراقياً مقابل كل 100 دولار، فيما سجلت أسعار الدولار يوم أمس الأحد 145700 دينار عراقي مقابل 100 دولار.

في حين انخفضت اسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية ببغداد الى 145750 ديناراً، بينما بلغ الشراء 143750 ديناراً لكل 100 دولار.

وفي أربيل سجل الدولار انخفاضاً أيضاً في محال الصيرفة حيث بلغ سعر البيع 145200 دينار مقابل الدولار، وسعر الشراء 145100 دينار مقابل 100 دولار.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار