صالح: تأخر تشكيل الحكومة تعطيل لبنود الدستور

7-10-2022, 17:00

+A -A
الغد برس/بغداد  
اعتبر رئيس الجمهورية برهم صالح ، اليوم الجمعة، تأخر تشكيل الحكومة، تعطيل لبنود الدستور، داعيا الى تشكيلها واقرار الموازنة.
وقال صالح في كلمة له خلال حضوره احتفالية المولد النبوي في جامع ابي حنيفة النعمان وتابعته "الغد برس"، إن "استمرار الصراع السياسي ينهك البلاد ويفتح الابواب امام جميع الدول بالتدخل بالشأن الداخلي".
وأضاف إنه "يجب علينا أن نستحضر الدروس البليغة في التسامح والتعايش من سيرة نبينا محمد (ص) الذي بنى دولة على اُسسٍ انسانيةٍ مُنادياً بالحق والعدل والرحمة والجنوح إلى السلم"، مبينا ان "الأعظمية والكاظمية تَوأَم بغداد لا يفترقانِ ولا ينفصلان وكان لهما دوراً بارزاً في وأد الفتنة وهما بحقٍ رمزٌ للوحدة والتماسك بين العراقيين".
ولفت صالح إلى ان "جميع محاولات الجماعات الإرهابية بائت بالفشل في أن تُبرِّر أعمالها بالدين الإسلامي الحنيف، وخابَ فألُ من أراد إلصاق تهمة الإرهاب والتطرف بالمسلمين"، مشيراً إلى ان "بلدنا يعيش لحظة مفصّلية تضعهُ أمام مفترقِ طرق، إمّا العودة إلى الوراء بنزاعات داخلية واصطفافاتٍ، أو الانطلاق بإرادة موحّدة تَستَوعِب التحديات الجسيمة وتُلَبّي احتياجات المواطنين".
وبين ان "غياب الاستقرارِ الدائم يُنهك بلدَنا وشعبَنا، ويفتَحُ الباب مُشرعاً أمام تدخلاتٍ خارجيةٍ جعلت البلد ميداناً ووقوداً لصراعات الآخرين على أرضه بأموالِ العراقيين وأرواحهم".
وتابع: "لم يَعُد مقبولاً استمرارُ الوضع القائم، وتشكيل الحكومات بات يطولُ أكثر، وبنودٌ دستوريةٌ تُعطَّل أكثر، وسوءٌ في أحوال المعيشة والخدمات أكثر، ولا يمكنُ المراهنةُ على صبر العراقيين أكثر".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار