"بدلاً من دبلوماسية التسول".. الرئيس الإيراني: الخلافات الدولية تحل إما بالتفاوض أو بالصواريخ

8-05-2024, 20:30

+A -A
الغد برس/ متابعة


الغد برس/ متابعة

اعتبر الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، إن المفاوضات في بعض الأماكن والصواريخ في بعض الأماكن يمكن أن تحل المشكلة

وقال رئيسي في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن “الحكومة التي يقودها لم تترك طاولة المفاوضات مع القوى الدولية قط؛ منذ بداية حكومتنا، كان أساسنا هو التعبير عن رأينا بشكل منطقي وعقلاني كلما سنحت الفرصة”.

وأضاف “إذا كانت الدول الأوروبية ودول العالم الأخرى ترغب في إقامة علاقات جيدة مع إيران، فنحن مستعدون لمصافحتها بحرارة”، مبيناً أن “التفاوض يمكن أن يحل المشاكل، لكن عند الضرورة يمكن أن تفعل الصواريخ ذلك، والصاروخ يكون رد على الصاروخ”.

وتحدث رئيسي عن الهجوم الذي شنه الحرس الثوري على الكيان الصهيوني، في 13 من أبريل/نيسان الماضي بعد هجوم استهدف قنصلية إيران في سوريا، وقال ” ردنا على اسرائيل أبعد شبح الحرب عن البلاد”.

وتابع “عملية الوعد الصادق أبرزت مظهرا جميلا للتعاون بين الميدان والدبلوماسية في إيران، لكن بنفس الوقت نمتلك خطاب العقلانية الثورية بدلاً من دبلوماسية التسول”.

ولفت الرئيس الإيراني عن التغييرات التي طرأت في الساحة السياسية للخارجية الإيرانية إلى أن “ما حدث في السياسة الخارجية للحكومة هو تغيير في نهج دبلوماسية التسول”.

وفي وقت سابق، شنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على إسرائيل يوم 13 أبريل/نيسان 2024، وأطلقت عليه تسمية "الوعد الصادق". وأعلنت على تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه "إسرائيل". وقالت إنه رد على استهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق وقتل عدد من القادة العسكريين في الأول من أبريل/نيسان 2024. وأعلنت إسرائيل أنها صدت 99% من الصواريخ والمسيرات الإيرانية، في حين أكد التلفزيون الإيراني إصابة نصف هذه الصواريخ والمسيرات الأهداف التي أطلقت لأجلها.

وأعلنت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة انتهاء الهجوم بعد ساعات من إطلاق المسيرات والصواريخ الباليستية، وتوعدت إيران برد أكبر في المرات القادمة إذا استهدفت "إسرائيل" مصالح أو مواقع إيرانية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار