تقرير كندي: أهوار العراق كانت تعادل مساحة لبنان وأكبر من 27 دولة بالعالم

10-05-2024, 18:13

+A -A
الغد برس/تــرجـمــة 

قالت صحيفة "ذا كلوب اند ميل" الكندية، اليوم الجمعة، إن أهوار العراق كانت الأراضي الرطبة في العالم ومساحتها تعادل لبنان وأكبر من 27 دولة في العالم.

وكتبت الصحيفة الكندية، تقريرا ترجمته "الغد برس"، إن "بلاد ما بين النهرين تمتلك نهرين عظيمين، (نهر دجلة والفرات)، ويشق هذين النهرين طريقهما جنوبًا من جنوب تركيا عبر سوريا والعراق، حتى يلتقيان ويشكلان نهر شط العرب في جنوب العراق، والذي يتدفق بعد ذلك عبر مدينة البصرة و الخروج إلى الخليج"، مبيناً أن "شمال نقطة التقاءهما مباشرة، وغالبًا ما تغمر الأنهار ضفافها لتشكل مساحة كبيرة من الأراضي الرطبة المتصلة في العراق وإيران المعروفة باسم أهوار بلاد ما بين النهرين".

وأضاف  التقرير إن "أهوار بلاد ما بين النهرين  كانت في يوم من الأيام من بين أكبر الأراضي الرطبة في العالم، حيث تغطي مساحة تزيد على 10500 كيلومتر مربع، أي ما يعادل مساحة لبنان تقريبًا وأكبر من سبعة وعشرين دولة في العالم. وفي أوقات الفيضانات الشديدة، يمكن أن تمتد الأراضي الرطبة إلى 20 ألف كيلومتر مربع".

وتابعت الصحيفة، أن "الأراضي الرطبة الواقعة داخل العراق يطلق عليها اسم الأهوار العراقية، ومعظم السكان الذين يعيشون هناك كانوا يتنقلون ذهابًا وإيابًا عبر الأراضي الرطبة دون أي قيود، ويقطنون   في اكواخ مصنوعة من القصب، وكانت سيقان القصب تشكل إطارًا للهياكل، وشكل القصب المنسوج أسطحها وجدرانها، جنبًا إلى جنب مع الحصير التي كان الناس يجلسون وينامون عليها"، مبينة أن "سبل عيشهم تعتمد على صيد الأسماك والقنص والزراعة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار