طالباني: الدعم الأمريكي يعجّل من عملية إعادة تنظيم قوات البيشمركة بالإقليم

11-05-2024, 18:24

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل جلال طالباني، اليوم السبت، أن  دعم ومساعدات التحالف الدولي وخاصة الولايات المتحدة يسرع من عملية إعادة تنظيم قوات البيشمركة بالإقليم.

وذكر الاتحاد الوطني الكردستاني، في بيان ورد لـ :الغد برس" نسخة منه أن "طالباني اجتمع في لقاءين منفصلين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، مع كل من آموس هوجستاين، المنسق الخاص للرئاسة الأمريكية للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة، وستيف بيتنر مدير دائرة شؤون العراق في وزارة الخارجية الأمريكية".

وأضاف، أن "اللقاءين اللذين حضرهما درباز كوسرت رسول، مسؤول مكتب العلاقات للاتحاد الوطني، جرى خلالهما التباحث حول آخر المستجدات في اقليم كردستان، العراق والمنطقة".

وبحسب البيان، قدم رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، "توضيحات حول الوضع العام في اقليم كردستان وقطاع الطاقة"، مشيرا الى أن "اقليم كردستان له بنية تحتية قوية من الغاز، يجب التعامل معها بمسؤولية، كما ينبغي تطوير هذا القطاع من خلال إستراتيجية وطنية جديدة، ليكون عاملا لتقوية البنية التحتية لاقتصاد اقليم كردستان، وتصرف وارداته في خدمة المواطنين وإعمار اقليمنا، وهذا هو الهدف الذي نسعى لتحقيقه ونريد المضي نحو العمران والرفاهية".

وأشار البيان، إلى انه "تم تنظيم ندوة حوارية لرئيس الوطني الكردستاني في واشنطن من قبل مكتب شؤون الشرق الادنى في الخارجية الأمريكية، حضرتها مكاتب مكافحة الارهاب، الشؤون العسكرية والسياسية، الديمقراطية وحقوق الانسان والعمل، عمليات الصراع والاستقرار، الاستخبارات والتحقيقات".

وأوضح ان "طالباني، قدم ملخصا وافيا عن الأحداث والمستجدات السياسية، موضحا السياسة الوطنية للاتحاد الوطني الكردستاني كقوة مؤثرة ومسؤولة تجاه اقليم كردستان وشعبه".

ووفقاً للبيان، قال طالباني: "كانت مساعينا منذ البداية من أجل تعزيز التعايش المشترك وإنهاء الخلافات، حيث كنا دوما مع الحل السلمي للمشكلات، وعملنا على أن نكون جزءا من الحل، ولدينا إيمان راسخ بالشراكة الحقيقية في إدارة البلد، وقد اتفقنا مع شركائنا في بغداد ضمن إطار حماية المصالح العليا، على إدارة البلد بالاستناد الى مبادئ الدستور وصون حقوق جميع المكونات في العراق".

ولخص التوضيحات اللازمة للحضور، بشأن مسائل الانتخابات وإعادة تنظيم قوات البيشمركة، قائلا: "الجميع يعرفون موقفنا حول إجراء الانتخابات وتطوير العملية الديمقراطية في اقليم كردستان، وأغلبية الأطراف السياسية الأخرى متفقة معنا وتهدف الى إحداث تغيير في نمط الحكم، ونرفض أي مسعى لتأجيل الانتخابات، لأننا لا نريد جعل إرادة ورغبة المواطنين في التغيير ضحية للمصالح الشخصية".

وفيما يتعلق بمسألة البيشمركة، أشار طالباني، إلى أن "الجهود متواصلة لإعادة تنظيم قوات البيشمركة وجعلها قوة وطنية، وننظر اليها بأمل، ودعم ومساعدات التحالف الدولي وخاصة الولايات المتحدة في هذا المجال محل تقديرنا وتسهم في تسريع العملية".

وشدد على "إدامة التنسيق العسكري والاستخباري من أجل حماية حياة المواطنين واستقرار المنطقة، لأن مخاطر الارهاب مستمرة، وعلينا جميعا مواجهتها معا".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار