ائتلاف المالكي يصطف الى جانب الحلبوسي: مؤيدون لاختيار المشهداني رئيساً للبرلمان

13-05-2024, 20:49

+A -A
الغد برس/ بغداد

أكد رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون ياسر المالكي، اليوم الاثنين، تأييده لانتخاب مرشح كتلتي الصدارة وتقدم محمود المشهداني، لرئاسة مجلس النواب.

وقال المالكي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بمنصة "اكس"، تابعتها "الغد برس" انه "بعد التطورات الايجابية الاخيرة التي نتجت عن حوارات الكتل السياسية، نعلن تأييدنا انعقاد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب".

وأضاف: "كما نعلن دعمنا للمشهداني كمرشح لأغلبية نواب المكون السني الكريم".


وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلن رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي، عن تأييده ترشيح محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب.

وذكر تحالف تقدم في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أنه "إيماناً منَّا بأهمية الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، وضرورة تفعيل هذا الدور ضمن منظومة التوازن السياسي التي جرت عليها الأعراف السياسية خلال السنوات الماضية، ودعماً للمسار الديمقراطي للدولة وضرورة الحفاظ على وحدة واستقرار الوطن، وبعد مضي فترة طويلة وبما يقارب 6 أشهر بغياب التمثيل السياسي لمكون رئيسي في العملية السياسية، ونظراً لأهمية الحفاظ على هذا الاستحقاق، وبعد سلسلة من النقاشات المستفيضة وحرصاً من تحالف تقدم باعتباره ممثِّل الأغلبية السنية في مجلس النواب، وبعد الاتفاق مع كتلة الصدارة النيابية، يعلن تأييد ترشيح محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب".

ودعا التحالف وفقا للبيان، " الكتل السياسية إلى دعم هذا الترشيح لحسم هذا الاستحقاق؛ لإنهاء التعطيل وتفعيل دور مجلس النواب وإتمام ورقة الاتفاق السياسي التي صوَّت عليها مجلس النواب ضمن البرنامج الحكومي وما تضمنته من تشريعات وقوانين تخدم الشعب وتحقق العدالة وتعزز دور مؤسسات الدولة والنظام الديمقراطي".

يشار إلى أن مجلس النواب حدد ، يوم السبت المقبل موعداً لعقد جلسة انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

واكد مستشار تحالف خدمات، حسام الربيعي في حديث لـ"الغد برس"، أن الأسبوع المقبل سيشهد انعقاد الجلسة الخاصة باختيار رئيس مجلس النواب.

ومن الجدير بالذكر، انه منذ إلغاء عضوية محمد الحلبوسي في مجلس النواب، وبالتالي سحب منصبه رئيساً للمجلس، لم تنجح الكتل السياسية السُّنية من الاتفاق على مرشحٍ مشترك لتولي منصب رئيس البرلمان.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار