"جوجل" تمنح ميزة جديدة لأحد برامجها

15-05-2024, 16:55

+A -A
الغد برس/ متابعة

عرضت "جوجل" بعض المهارات الجديدة في برنامج «جيمناي أيه آي للدردشة (Gemini AI chatbot)» الخاص بها، في مؤتمر المطورين، يوم أمس الثلاثاء، كما استعرضت "مساعد جيمناي (Gemini assistant)" الجديد الذي يتحدث مع المستخدمين بصفته مساعداً بشرياً.

روبوت دردشة بذاكرة أكبر

وسوف يجري تشغيل نُظم الذكاء الاصطناعي المطورة هذه بواسطة نموذج "جيمناي Pro 1.5". المصمم من قِبل شركة "ديب مايند"، التابعة لـ"جوجل"، والذي يحقق التوازن بين الأداء والسرعة.

على المدى القصير، سيحصل المشتركون في فئة خدمة "جيمناي أدفانسد (Gemini Advanced)" على روبوت دردشة يمكنه استيعاب وتذكر مزيد من المعلومات - أكثر من أي روبوت محادثة آخر موجه للمستهلكين.

استيعاب 1500 صفحة مستندات

تقول "جوجل" إن "جيمناي" يقدم «نافذة سياقية» تحتوي على مليون رمز، مما يعني أنه يمكنه تذكر ما يصل إلى 1500 صفحة من المستندات، أو تلخيص محتويات 100 رسالة بريد إلكتروني.

وتقول "جوجل" إن المستخدم قد يقوم بتحميل اتفاقية إيجار طويلة، ثم يطرح أسئلة على "جيمناي" حول القواعد التي تغطي شؤون الحيوانات الأليفة أو النزاعات حول الإيجار. سيتمكن المستخدمون الآن من تحميل الملفات من "جوجل درايف" مباشرة إلى برنامج الدردشة الآلي.

"جيمناي" يخطط لسفرتك السياحية

وفي عرض توضيحي مباشر، أظهرت «غوغل» كيف يمكن لروبوت الدردشة الآن أن يساعدك بشكل أكثر فعالية في التخطيط للأنشطة خلال رحلة مقبلة... يبدأ الأمر باستخراج تفاصيل الرحلة المقبلة (مواعيد الرحلات، مواقع الفنادق، وما إلى ذلك) من رسائل التأكيد الإلكترونية التي تلقيتها من شركة الطيران والفندق عبر "جي ميل".

وبعد جمع بعض المعلومات منك حول ما تستمتع به أنت وعائلتك، قد يقترح عليك الروبوت بعض المعالم السياحية القريبة من فندقك (استناداً إلى بيانات خرائط «غوغل» التي من المحتمل أن تناسب الفاتورة).

يستخدم برنامج الدردشة الجديد مهاراته في التفكير والتخطيط للنظر في المسائل اللوجستية، مثل ما إذا كان جدول الأعمال المقترح يترك وقتاً كافياً للتنقل بين الأنشطة أم لا.

وتقول "جوجل" إن مستخدمي "جيمناي" سيرون أيضاً تحسينات في مدى فهم برنامج الدردشة الآلي للصور. على سبيل المثال، يمكنك تحميل صورة لمسألة رياضية، والحصول على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية حلها.

"جيمناي لايف"

كان الإعلان الأكثر إثارة للاهتمام الذي أصدرته شركة البحث العملاقة هو ما يسمى «جيمناي لايف (Gemini Live)»، وهو إصدار أكثر تقدماً من مساعد "جيمناي" الذي يتحدث إليك بأسلوب طبيعي نسبياً.

 

تقول "جوجل" إن المستخدمين "المباشرين" (أي المشتركين في فئة خدمة "جيمناي أدفانسد") يمكنهم الاختيار من بين عدد من الأصوات. ونظراً لأن «Gemini Pro» سريع، يمكنك مقاطعة المساعد وسيتوقف وينتظر مزيداً من المعلومات قبل المتابعة، تماماً كما يفعل المساعد البشري.

قد تطلب من "لايف" مساعدتك في الاستعداد لمقابلة مع أرباب العمل، قد يقدم المساعد ملاحظات حول سيرتك الذاتية ونقاط القوة ذات الصلة بالوظيفة، أو حتى لعب دور المقابلة وتقديم تعليقات على إجاباتك.

محادثة سمعية بصرية

وتقول الشركة إنها ستضيف عنصراً مرئياً، في وقت لاحق من هذا العام، يسمح للبث المباشر بالتحدث مع المستخدم حول الصور التي يراها من خلال كاميرا الهاتف.

و"جيمناي لايف" ليس متاحاً حالياً، إذ إنه سوف يطرح "في الأشهر المقبلة"، كما تقول "جوجل"، ولكن يمكن عدُّه أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال مساعدي الذكاء الاصطناعي.

وقال سيسي هسياو، نائب رئيس "جوجل" والمدير العام لشركة "جيمناي"، خلال مقابلة مع مجلة "فاست كومباني"، يوم الاثنين الماضي: "الاستدلال هو مجموعة قدرات جديدة كنا نعمل عليها، لذا فإن تطبيقه ليس فقط على إنشاء النصوص أو الصور، ولكن في الواقع حل المشكلات باستخدام أدوات أخرى، وتأليف هذه الأدوات هو الملحمة التالية".

 

مزايا ذكاء متماثلة مع "تشات جي بي تي"

يتشارك "جيمناي لايف" ببعض الميزات والخصائص نفسها التي يملكها "تشات جي بي تي" الجديد المدعوم من «GPT-4o» الذي أعلنته شركة "أوبن إيه آي (OpenAI)"، يوم الاثنين الماضي، إذ يمكن لكلا المساعدين معالجة الصور، وإجراء محادثات تبدو بشرية مع المستخدم، وتذكر كميات كبيرة من المعلومات، والتفكير والتخطيط.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار