مستشار السوداني: حرمان بعض المصارف من "الدولار" فرصة لإعادة هيكليتها

15-05-2024, 17:10

+A -A
الغد برس/بغداد 

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، أهمية التوجه لإصلاح القطاع المصرفي في العراق، فيما أشار إلى أن حرمان بعض المصارف من العملة الأجنبية فرصة لإعادة هيكليتها وتنظيمها.

ونقل الإعلام الرسمي عن صلاح قوله، تابعته "الغد برس"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لديه الحرص على حماية رأس المال الوطني، بالإضافة إلى أن المؤسسات المصرفية بحاجة لإصلاح"، مبيناً أن "ما جرى من حرمان بعض المصارف من العملة الأجنبية هو فرصة لإعادة هيكليتها وتنظيمها".

وأضاف أن "هناك برنامجاً لإصلاح القطاع المصرفي من خلال البدء بالمصارف الحكومية" عازياً ذلك الى أن "القطاع المصرفي الحكومي يهيمن على 85 بالمئة من العمل المصرفي وبقية الأسواق الناشئة الصغيرة على الرغم من أن رأس أموالها يشكل 78 بالمئة من رأس أموال الجهاز المصرفي لكنها بحاجة الى إعادة تنظيم لتتحول الى مؤسسات سوق صحيحة تتكامل مع النظام الاقتصاد العالمي ولها دور في التمويل والتنمية الاقتصادية".

وأشار إلى أن "هناك عملية إصلاحية في العراق تبدأ بالقطاع المصرفي الحكومي يليها المصارف الأهلية"، لافتاً إلى أن "ما جرى على المصارف من ظلم هو فرصة للإصلاح".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار