القانونية النيابية تحسم الجدل: البرلمان سيتجه إلى جولة تصويت ثالثة لانتخاب رئيسه

18-05-2024, 19:33

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد عضو اللجنة القانونية النيابية، محمد حسن الخفاجي، أن مجلس النواب سيتجه إلى جولة ثالثة لانتخاب رئسه بعد ان اخفق في الجولتين السابقتين.

وقال الخفاجي في حديث لـ "الغد برس" إن "المادة 55 من الدستور توضح ان رئيس البرلمان ينتخب بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاء مجلس النواب أي بحصوله على 166 صوت"، لافتاً إلى انه "خلال الجولة الثانية من انتخاب رئيس البرلمان الجديد لم يحصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة وهذا يعني أن البرلمان امام جولة ثالثة لحسم هذا الملف".

وأضاف: "ربما سيتم استئناف الجلسة الحالية أو يتم تأجيل جولة الحسم الثالثة إلى الأيام المقبلة باعتبار ان مجلس النواب سبق وأن مدد فصلة التشريعي"، موضحاً انه "في حالة عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة فعندها ننتقل إلى جولة رابعة وخامسة وهكذا".

من جانبه، أكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم السبت، أن ذهاب البرلمان إلى جولة ثالثة لا يعتبر مخالفة قانونية ولا يحتاج إلى تعديل النظام الداخلي.

وقال التميمي في حديث لـ "الغد برس" إن "المعيار الأساسي في عقد جلسات انتخاب رئيس البرلمان هو أن يحظى أحد المرشحين على 166 صوت سواء بأي جولة"، لافتاً إلى انه "سبق وأن البرلمان حاول تفسير المادة 55 من الدستور المتعلقة بانتخاب رئيس مجلس النواب".

وأضاف، أن "المحكمة الاتحادية وضعت عدد من النقاط ضمنها وجوب انتخاب رئيس البرلمان بوقت قصير وعدم اضافة مرشحين جدد"، مشيراً إلى أن "المحكمة الاتحادية اشترطت فوز المرشح بأن يحصل على نصف عدد النواب +1".

وتابع التميمي، أن "الجولة الثالثة لا تعتبر مخالفة قانونية كون ان المحكمة لم تفسر المادة اعلاه في حال عدم نجاح الجلستين"، مستدركاً بالقول: أن "قرارات المحكمة الاتحادية ستكون باته وملزمة وفق المادة 94 من الدستور في حال تقديم الطعن بجلسة اليوم".

وأكمل: "اقترحنا تعديل المادة 12 من النظام الداخلي لمجلس النواب بأنه اذا لم يحصل أي من المرشحين خلال الجولة الأولى على نصف العدد الكلي من النواب +1 فينتقل البرلمان إلى جولة ثانية بين أعلى الفائزين بالجولة الأولى ومن يحصل على أعلى الأصوات سيكون هو رئيس البرلمان الجديد".

من جانبه، أكد مصدر نيابي، في وقت سابق من اليوم السبت، انه لا توجد جولة ثالثة لانتخاب بديل الحلبوسي بحسب الدستور العراقي.

وقال المصدر لـ "الغد برس" إنه "لا يوجد جولة ثالثة لانتخاب رئيس مجلس النواب بحسب الدستور"، لافتاً إلى أنه "من المؤكد ان البرلمان سيرفع جلسته إلى اشعار آخر".

وأضاف، انه "بحسب القانون فأن البرلمان سيتجه اما لتعديل النظام الداخلي وفتح باب الترشيح من جديد او الذهاب إلى المحكمة الاتحادية في حال فشل جلسة انتخاب الرئيس الجديد خلال جولتين".

وأعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في وقت سابق من اليوم السبت، نتائج الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه إن "نتائج الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان حصل فيها النائب سالم العيساوي على 158 صوتا، فيما حصل النائب محمود المشهداني على137 صوتا، أما النائب عامر عبد الجبار حصل على 3 أصوات، وكان عدد الأوراق الباطلة 13".

وباشر مجلس النواب، في وقت سابق من اليوم، بعملية العد والفرز لانتخاب رئيس مجلس النواب.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه إن "البرلمان أنهى عملية اقتراع الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب".

وأضافت، أن "عدد النواب المصوتين بلغ 311 نائبا".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار