العراق يمدد مذكرة تصدير النفط الى الأردن 3 أشهر

22-05-2024, 20:50

+A -A
الغد برس/بغداد 

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الأربعاء، تسلّم "موافقة عراقية" على تمديد العمل بـ"مذكرة التفاهم" لتوريد النفط العراقي إلى الأردن لمدة 3 شهور بالشروط التعاقدية نفسها والسعر ذاته.

وقالت مدير مديرية النفط والغاز الطبيعي بالوزارة الأردنية، إيمان عواد، بحسب بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "الجانب الأردني اتخذ جميع الإجراءات المطلوبة، ويتم التنسيق حالياً مع الجانب العراقي لاستكمال إجراءات بدء عملية تحميل النفط الخام من كركوك إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء".

وأضافت أنه من "المُتوقع أن يتم بدء التوريد خلال الأيام القليلة المقبلة، علما أنه تمت مخاطبة الجانب العراقي لتجديد مذكرة التفاهم لتوريد النفط العراقي إلى الأردن لمدة سنة، من تاريخ الانتهاء من تحميل الكميات المتبقية من مذكرة التفاهم الحالية، والمتوقع تحميلها خلال مدة التمديد المشار إليها أعلاه".

يذكر أن إجمالي كميات النفط العراقي غير الموردة الى الأردن للفترة السابقة تبلغ 330.643 برميلاً.

ويشتري الأردن النفط العراقي بأسعار تفضيلية عن السعر العالمي (أقل 16 دولاراً للبرميل عن السعر المتاح عالمياً)، فيما يتم توريد الكميات حالياً بمعدل 15 ألف برميل يومياً من مصفاة كركوك الحديثة بواسطة 70 إلى 80 صهريجاً تعبر الأردن بشكل يومي، مناصفة بين صهاريج أردنية وعراقية، ليصل مجموع الكميات الشهرية التي يتم نقلها إلى ما يقارب 450 ألف برميل ليتم تفريغ الكميات في منشآت شركة مصفاة البترول الأردنية.

وبحسب آخر بيانات رسمية صادرة عن مصفاة البترول، ارتفع إجمالي كميات النفط التي استوردها الأردن من العراق بنسبة 51% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت كميات النفط التي استوردها الأردن من العراق 1.361 مليون برميل مقارنة مع 900 ألف، وفقا لما أظهرته أيضاً أرقام وزارة النفط العراقية.

وتعود الزيادة في الكميات بشكل رئيسي إلى زيادة الكميات التعاقدية، إذ ارتفع معدل توريد النفط العراقي إلى المملكة منذ آب الماضي من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل تشكل قرابة 15%، من حاجة المملكة اليومية من النفط الخام.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار