الاستثمار تتهم الشركة الكورية بالأخلال في عقد بسماية.. لم تدفع ديناراً واحداً

9-10-2022, 22:00

+A -A
الغد برس/بغداد  

اتهمت الهيئة الوطنية للاستثمار، اليوم الخميس،  الشركة الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع بسماية بالأخلال في مواعيد تسليم الوحدات السكنية، مبينة ان الشركة لم تنفق دينارا واحدا على المشروع رغم بنود العقد التي تنص على تحملها 75%.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إن "نستغرب ما صدر من شركة هنوا الكورية الجنوبية من تصريحات حول مشروع بسماية السكني  الذي تم تمويله بالكامل من قبل الدولة العراقية ولا توجد أموال أنفقت من قبل الشركة".

وأضافت إن "العقد المبرم بين الحكومة العراقية وشركة هنوا الكورية ينص على أن تتحمل الحكومة العراقية تمويل ما نسبته 25% فقط من تكلفة المشروع البالغة عشرة مليارات دولار  أمريكي لإنجاز 100,000 وحدة سكنية خلال عشر سنوات من تأريخ توقيع العقد في أيلول 2012"، مبينةً ان "الحكومة العراقية دفعت مبلغ ملياري دولار كدفعة مقدمة أولى بعد توقيع العقد".

وأوضحت هيئة الاستثمار أن "العقد يتضمن أن تقوم شركة هنوا الكورية بتمويل النسبة المتبقية من المشروع والبالغة 75٪  وفق الية تتضمن قيام الشركة ببناء الوحدات السكنية وتسليمها للحكومة العراقية"، لافتةً الى ان "إخلال شركة هنوا بمواعيد تسليم الوحدات السكنية المتفق عليها أدى إلى تعثر تمويل المشروع في الجزء الواقع ضمن مسؤوليتهم".

وكشفت شركة هانوا للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، انها تخلت عن مشروع بقيمة 10 مليارات دولار لبناء وحدات سكنية في مدينة بسماية بعد أن فشلت في تلقي مدفوعات لسنوات من الحكومة العراقية.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار