الديمقراطي الكردستاني يكشف لـ"الغد برس" عن اعداد الموظفين الموطنة رواتبهم لدى بغداد

28-05-2024, 17:39

+A -A

الغد برس/ خاص           

أوضح عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفا محمد، اليوم الثلاثاء، مصير منتسبي القوات الأمنية في الإقليم من إجراءات توطين الرواتب لدى حكومة المركز، فيما كشف عن اعداد الموظفين الموطنة رواتبهم لدى مصرف الـ TBI.

وقال محمد في حديث لـ "الغد برس" إنه "تم الاتفاق مع حكومة المركز على توطين رواتب الموظفين الاكراد لدى مصرف الـ TBI"، لافتاً إلى أن "توطين الرواتب مشروط بأن يكون ضمن مشروع (حسابي) الذي اطلقته حكومة اقليم كردستان وهذا ما يتم التفاوض عليه الآن".

وأضاف، إن "منصة حسابي ستكون داخل مصرف الـ TBI للسيطرة على الاجراءات المالية المترتبة على الموظفين والتي تتضمن العلاوات والترقية والعقوبات والتقاعد وغيرها".

وتابع محمد، أن "حكومة الاقليم لم ترسل أسماء منتسبي الجهات الأمنية من الاسايش والبيشمركة وقوات الحدود وغيرهم إلى بغداد لكنها ارسلت اسماء المعلمين والموظفين المدنيين كافة"، مشيراً إلى انه "وصل الاتفاق مع حكومة المركز على ان ترسل حكومة إقليم كردستان اسماء منتسبي القوات الأمنية على شكل (كودات وحروف)".

وبين، أن "أربيل ارسلت نحو 470 ألف من اسماء موظفيها إلى مصرف الـ TBI لغرض توطين رواتبهم"، منوهاً بأن "الارقام لا تزال في تزايد مستمر".

يذكر أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه في وقت سابق من امس الإثنين، بالإسراع في استكمال تسجيل بيانات موظفي إقليم كردستان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه إن "السوداني ترأس اجتماعاً خُصص لمتابعة الإجراءات المتخذة لتوطين رواتب موظفي إقليم كردستان العراق".

وأكد رئيس الوزراء- وفقاً للبيان- على "المضيّ بتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية الصادر في 21 شباط 2024، الذي نصّ على إلزام الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بتوطين رواتب موظفي القطاع العام العاملين داخل إقليم كردستان، كما تابع سيادته تنفيذ الإجراءات مع البنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية بهذا الشأن".

وشدد على، "ضرورة الإسراع في استكمال تسجيل بيانات موظفي إقليم كردستان العراق، وتجنب تأخير رواتبهم"، مبيناً، أن "الحكومة الاتحادية معنية برعاية الموظفين من أبناء الشعب العراقي أينما كانوا وضمان حقوقهم، على وفق ما أقره القانون والدستور".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار