الإطار التنسيقي يرد على طلب الصدر بغلق السفارة الأمريكية في بغداد

28-05-2024, 19:29

+A -A

الغد برس/ خاص

علق عضو الإطار التنسيقي، عمران كركوش، اليوم الثلاثاء، على طلب زعيم التيار الوطني الشيعي، مقتدى الصدر، المتعلق بغلق السفارة الأمريكية في بغداد وذلك رداً على وقوف الولايات المتحدة مع الكيان الإسرائيلي في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني.

وقال كركوش، في حديث لـ "الغد برس" إن "عمليات الإبادة التي تنفذها قوات الكيان الإسرائيلي بحق الفلسطينيين تدعو الحكومات العالمية إلى اتخاذ موقف قوي وواضح للوقوف بحق الشعب الفلسطيني خاصة وأن حكومة الولايات المتحدة واضحة جدا في سلوكها مع الكيان الإسرائيلي من خلال الدعم المالي والعسكري الذي تقدمه".

وأضاف، إن "دعم الحكومات العالمية للجانب الفلسطيني ممكن ان يجبر الولايات المتحدة على تعديل سلوكها ووقف سياستها تجاه الأزمة الراهنة"، لافتاً إلى أن "حلفاء أمريكا بدأوا في تغيير مواقفهم بعد مشاهد الابادة التي ينفذها الكيان بحق الفلسطينيين".

وتابع كركوش، أن "غلق السفارة الأمريكية في بغداد هو قرار خاص بالحكومة فهي من تحدد هذه الأمور بحسب مصالحها"، مشيراً إلى أنه "من الضروري ان تنصاع الولايات المتحدة لدعوات الشعوب والحكومات العالمية بشأن جرائم الإبادة بحق الفلسطينيين".

وبين، ان "السيد مقتدى الصدر يعبر عن مأساة كبيرة بحق الفلسطينيين"، مستدركاً بالقول، إن "اغلب بيانات الحكومة العراقية تدين وترفض جرائم الكيان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني".

وأكمل أن "الحكومة العراقية تعمل وفقاً لإمكانياتها بالضغط على الولايات المتحدة فيما يخص دعمها للكيان الإسرائيلي في عدوانه على غزة"، مردفاً بالقول، إن "العراق لديه مصالح وارتباطات كبيرة مع الولايات المتحدة لذلك فأن الحكومة تعمل بحذر مع هذا الطرح".

وأشار عضو الإطار التنسيقي، إلى أن "السيد الصدر لديه نفوذ وتأثير على الساحة السياسية والرأي العام العراقي ومن المؤكد ان الحكومة تستمع لدعواته وتعمل بطريقة ما مع دعواته وخصوصا تلك الأخيرة المتعلقة بغلق السفارة الأمريكية في العراق"، خاتماً بالقول إن "الحكومة العراقية قد توصل رسالة الى الولايات المتحدة بشأن دعوة الصدر كمحاولة ضغط لتنظيم سياستها تجاه الشعب الفلسطيني".

وطالب زعيم التيار الوطني الشيعي، مقتدى الصدر، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء بغلق السفارة الأميركية في بغداد إثر قصف "إسرائيلي" أودى بحياة العشرات في مخيم للنازحين في رفح بجنوب قطاع غزة.

وقال الصدر في منشور على منصة "إكس" اطلعت عليه "الغد برس": "أكرر مطالبتي بطرد السفيهة الأميركية من العراق وغلق السفارة بالطرق الدبلوماسية المعمول بها دون أي إراقة دم".

واعتبر أن "ذلك أشد أذى لهم وأكثر ردعاً من استعمال القوة كي لا يكون لهم حجة لزعزعة أمن العراق وشعبه"، مديناً "الإبادة الجماعية" في غزة و"قصف المخيمات في رفح". واعتبر أن ذلك كله يحصل بدعم أميركي و"بكل وقاحة وظلم".

ودعا الصدر "منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية لأخذ دور فعال في إنهاء هذه المجازر والتعدي على أهلنا في غزّة من قبل العدو الصهيوني" وأردف قائلا "كفانا سكوتاً".

واستهدف الكيان الإسرائيلي مساء الأحد الماضي، مخيمًا للنازحين في مدينة رفح في جنوب القطاع، ما أسفر عن استشهاد 45 شخصاً، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية. وقد أثارت الغارة تنديدات دولية واسعة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار