"اليكتي" يكشف السبب الرئيسي وراء عدم استئناف تصدير النفط عبر كردستان

29-05-2024, 19:04

+A -A

الغد برس/ خاص

 كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، غياث السورجي، اليوم الأربعاء، السبب الرئيسي وراء عدم استئناف تصدير النفط عبر كردستان إلى تركيا.

وقال السورجي، في حديث لـ "الغد برس" إن "إقليم كردستان سلّم جميع الملفات الخاصة بالنفط إلى الحكومة الاتحادية في بغداد بما في ذلك تفاصيل كافة العقود المبرمة مع شركات استكشاف واستخراج وتصدير النفط".

وأضاف، إنه "لا مشاكل فنية في موضوع استئناف تصدير النفط عبر كردستان"، لافتاً إلى أن "ما يعيق استئناف تصدير النفط هو عدم رضى وزارة النفط الاتحادية بالعقود المبرمة بين شركات النفط الأجنبية وإقليم كردستان"، مستدركاً بالقول: "كون ان مبالغ عقود هذه الشركات تختلف عن الأسعار المعمول بها في شركة سومو التابعة لحكومة المركز".

وفي وقت سابق من امس الثلاثاء، دعت وزارة النفط الاتحادية، وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان للاجتماع، لبحث استئناف التصدير عبر المنظومة الشمالية.

وذكر بيان للوزارة، ورد لـ "الغد برس" نسخة منه أن "وزارة النفط الاتحادية دعت وزارة النفط وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم والشركات العالمية المشغلة للحقول الواقعة في الإقليم، لعقد اجتماع في بغداد بأسرع وقت، لغرض التباحث وتداول الموضوع والتوصل إلى اتفاق لتسريع إعادة الإنتاج واستئناف تصدير النفط المنتج عبر ميناء جيهان التركي، وحسب الكميات المثبتة في قانون الموازنة".

وأضاف البيان، "يأتي هذا حرصا من وزارة النفط الاتحادية على موضوع إعادة الإنتاج في الحقول الواقعة في إقليم كردستان، واستئناف التصدير عبر المنظومة الشمالية، وبما يوفر المصلحة الوطنية".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار