يونامي بمرور عام على الانتخابات: تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وإقرار الموازنة بات أمرا ملحاً

10-10-2022, 08:30

+A -A

الغد برس / بغداد

أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، الاثنين، بيانا بمرور عام على انتخابات تشرين 2021، فيما شددت على ضرورة تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وتشريع قانون الموازنة.

وقالت البعثة الأممية في بيان ورد لـ "الغد برس"، نسخة منه، إن "العراقيين توجهوا قبل عام إلى صناديق الاقتراع على أمل رسم مستقبل جديد لبلدهم، اذ أجريت الانتخابات بصعوبة بالغة والتي جاءت نتيجة للضغط الشعبي من خلال احتجاجات عمت أرجاء البلاد ولقي فيها عدة مئات من الشباب العراقيين حتفهم وأصيب الألاف"، مضيفة انه "للأسف تلك الممارسة الديمقراطية اعقبتها سياسات انقسامية ولدت خيبة أمل عامة ومريرة".

واكدت انه "ليس لدي العراق الكثير من الوقت، فالأزمة التي طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار والأحداث الأخيرة دليل على ذلك، وتهدد أيضا شل عيش المواطنين"، عادة "إقرار ميزانية 2023 قبل نهاية العام امرا ملحا".

ولفتت بعثة يونامي الى "بذل جهود دؤوبة في الأسابيع والأشهر الماضية لجميع الجهات الفاعلة للشروع في طريق نحو الاستقرار السياسي ولكن دون جدوى"، مستطردة بان "الوقت حان الآن بان تتحمل الطبقة السياسية المسؤولية ومطابقة الأقوال مع الأفعال ".

ودعت البعثة في بيانها "الجهات الفاعلة كافة الانخراط في حوار دون شروط مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد على هدفهم المعلن ألا وهو تلبية احتياجات الشعب العراقي وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة وفاعلة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار