مستثمر عالمي يتوقع انهيار سوق الأسهم بنسبة 70%

30-05-2024, 18:15

+A -A
الغد برس/ متابعة

مثل كثيرين آخرين، يعتقد المستثمر الأسطوري، جون هوسمان، أن الارتفاع الحالي في السوق سيؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار حاد.

وفي مذكرة حديثة، قدّر هوسمان أن الأسهم قد تنخفض بنسبة 70% خلال هذه الدورة، مشيرًا إلى أن الارتفاع الشديد الحالي مدفوع في الغالب بنفاد الصبر والخوف من الضياع.

وقال هوسمان: تشمل مجموعة العوامل التحذيرية التقييمات المفرطة والتباينات بين قطاعات الأسهم المختلفة والمعنويات غير المتوازنة، بالإضافة إلى تزايد عدد الأسهم التي تصل إلى أدنى مستوياتها في 52 أسبوعًا حتى مع ارتفاع المؤشرات.

كما قال: "ما زلت أنظر إلى تقدم السوق في الأشهر القليلة الماضية على أنه محاولة "لالتقاط القشور من فقاعة الأمس" بدلاً من تقدم مستمر في السوق الصاعدة.

وأضاف: "أعتقد أيضًا أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قد يخسر شيئًا ما في نطاق 50 إلى 70 في المائة خلال هذه الدورة، بحيث تعود العوائد المتوقعة على المدى الطويل إلى المعايير المعتادة التي يربطها المستثمرون بالأسهم".

وفي مذكرته، أشار هوسمان أيضًا إلى أن نسبة القيمة السوقية غير المالية إلى القيمة المضافة الإجمالية للشركات، والتي يعتبرها النسبة المالية "التي يمكن الوثوق بها" أكثر من أي شيء تتجاوز الآن الحدود القصوى التي شهدها عام 1929.

وقال "هوسمان": "حتى المضاعفات الأكثر تقليدية (ولكن الأقل موثوقية) للأرباح التشغيلية المستقبلية لمؤشر إس آند بي 500 تقف عند مستويات لا مثيل لها إلا حول الذروة التي بلغت ذروتها في عامي 2000 و2022"، مستنتجًا "أن الفترة منذ بداية عام 2022 تتوافق مع الذروة الطويلة لواحدة من فقاعات المضاربة الثلاثة الكبرى في تاريخ الولايات المتحدة".

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن "هوسمان" هو واحد من أكثر المتنبئين بالهبوط في وول ستريت، ويختلف رأيه عن معظم استراتيجيي البنوك الكبرى الذين يعتقدون أن مؤشر ستاندرد آند بورز يجب أن يظل فوق مستوى 5000 حتى عام 2024.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار