عبر منفذ واحد.. إيران تصدر بضائع بقيمة 580 مليون دولار للعراق في شهرين

7-06-2024, 17:05

+A -A

الغد برس/متابعة 

أعلن مدير جمارك محافظة كرمانشاه الإيرانية علي اصغر عباس زاده، اليوم الجمعة، أن الصادرات الإيرانية إلى العراق بلغت أكثر من 580 مليون دولار خلال الشهرين الماضيين من عام 2024.

وقال علي اصغر زاده في تصريح للإعلام الإيراني تابعته "الغد برس"، إن "كمية البضائع المصدرة من جمارك محافظة كرمانشاه ارتفعت بنسبة 13% من حيث القيمة وانخفضت بنسبة 2% من حيث الوزن مقارنة بالفترة نفسها من العام الايراني الماضي".

وذكر أن "السلع التصديرية الرئيسية عبر جمارك المحافظة هي حديد التسليح والحديد والبلاط والسيراميك والفواكه والخضروات وأحجار البناء ومنتجات الألبان والمنتجات البلاستيكية بأنواعها والعبوات التي تستخدم مرة واحدة".

وتمتلك محافظة كرمانشاه إجمالي 371 كيلومترًا من الحدود المشتركة مع العراق، ويوجد على طول هذه الحدود منفذان رسميتان وخمسة أسواق محلي، ويتم تصدير أكثر من ثلاثة مليارات دولار من البضائع من هذه الحدود كل عام.

ويوضح أن "مدينة قصرشيرين الحدودية التي يسكنها أكثر من 27 ألف نسمة غرب كرمانشاه لها حدود مع العراق بطول 186 كيلومتر، ويوجد على طول هذه الحدود معبرين رسميين برويز خان وخسروي، وتتم التبادلات الاقتصادية والتجارية وتصدير البضائع عبرهما إلى إقليم كردستان والحكومة المركزية في العراق".

وبلغ حجم تصدير البضائع من محافظة كرمانشاه العام الايراني الماضي سبعة ملايين و273 ألف طن بقيمة ثلاثة مليارات و400 مليون دولار مقارنة بعام قبله، وقد ارتفعت هذه الكمية من البضائع المصدرة العام الماضي بنسبة 27% من حيث القيمة وسبعة في المئة من حيث الوزن.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار