تحالف سياسي يتوقع حسم ملف رئاسة البرلمان نهاية الشهر الحالي

10-06-2024, 18:45

+A -A

الغد برس/ خاص

توقع تحالف العزم برئاسة مثنى السامرائي، اليوم الاثنين، حسم ملف رئاسة البرلمان نهاية الشهر الحالي.

وقال عضو التحالف عزام الحمداني، في حديث لـ "الغد برس" إن "البيت السياسي السني يعيش حالة مضطربة وهذه ما عكسته كثرة الانشقاقات الأخيرة"، لافتاُ إلى أن "التحالف يعول على اعضاء كتلة مبادرة بالذهاب نحو التصويت لمرشح رئاسة البرلمان سالم العيساوي باعتباره يحظى بدعم جميع اطراف المعادلة السياسية".

وأضاف، إن "حسم منصب رئاسة البرلمان يعتمد بالدرجة الأولى على مبدأ الأغلبية الوطنية باعتبار أن من يفوز بمنصب رئاسة البرلمان يجب حصوله على الدعم الكافي من مختلف الأطراف السياسية الشيعية والكردية والسنية وغيرها"، مشيراً إلى أن "جميع نواب الكتل السياسية مع شخصية وطنية معتدلة ومتزنة والعيساوي تمكن من الانتقال الى الفضاء الوطني".

وتابع أن "فوز العيساوي بالجولة الأخيرة دليل على مقدار الدعم الذي حصل عليه من الكتل السياسية المختلفة"، مستدركاً بالقول: "لدينا ثقة كبيرة بشركائنا داخل الإطار التنسيقي والبيت الكردي بعقد جلسة لحسم منصب رئيس البرلمان في أقرب وقت ممكن".

وأشار إلى أنه "من المتوقع ان يتم حسم منصب رئيس البرلمان بعد عطلة عيد الأضحى وتحديدا قبل نهاية الشهر الحالي".

ودعا تحالف العزم، في وقت سابق من الأربعاء الماضي، قوى الإطار التنسيقي لعقد جلسة استثنائية لحسم اختيار بديل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي.

وقال عضو تحالف العزم، عزام الحمداني، في حديث لـ "الغد برس" إن "بعض الافعال السياسية من قبل حزب تقدم وتغيير مواقف بعض قوى الإطار التنسيقي عقدت تمرير ملف رئيس البرلمان وساهمت بتأجيله لما بعد العطلة التشريعية"، لافتاً إلى أنه "لا يوجد مبرر لفرض شروط سياسية للاتفاق على مرشح واحد لرئاسة البرلمان".

وأضاف أن "حسم ملف رئيس البرلمان يجب أن يترك لقناعات النواب بالتصويت على أحد المرشحين كون ان القرار الأخير بيدهم"، مستدركاً بالقول: "لدينا ثقة كبيرة بشركائنا داخل الإطار التنسيقي والبيت الكردي وندعوهم إلى عقد جلسة استثنائية من اجل حسم هذا الملف لإنهاء الخلافات السياسية".

وتابع الحمداني، أن "بعض قوى الإطار التنسيقي صرحت بأن مسألة اختيار بديل الحلبوسي أمر متروك لدى إرادة النواب"، خاتماً بالقول: "مرشحنا سالم العيساوي حصل على اصوات من داخل الإطار التنسيقي وبالتالي فأن اغلب قوى الإطار تقف مع مرشحنا".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار