تقرير الماني: طريق التنمية سيربط آسيا بأوروبا وسيكون أسرع من قناة السويس

11-06-2024, 19:22

+A -A
الغد برس/ترجمة 

أكد موقع "إنتيلي نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن مشروع طريق التنمية العراقي سيقلل وقت السفر بين آسيا وأوروبا وسينافس قناة السويس المصرية في نقل البضائع.

وكتب الموقع الالماني، تقريراً ترجمته "الغد برس"، أن "مشروع الطريق التنمية الذي تبلغ كلفته 17 مليار دولار يتضمن ربط ميناء الفاو الكبير في جنوب العراق بالحدود التركية من خلال مد شبكة السكك الحديدية والطرق".

وأضاف التقرير إنه "بمجرد الانتهاء من مشروع طريق التنمية، سيتم ربطه بشبكة السكك الحديدية الجديدة لمجلس التعاون الخليجي والتي ستربط جميع البلدان على طول الخليج العربي".

وتابع، أن "العديد من الدول العربية والإقليمية والأوروبية أبدت اهتمامها بالمشاركة في المشروع من خلال الاستثمارات أو من خلال المشاركة في أعمال البناء، باعتباره بمثابة حلقة وصل مهمة بين آسيا وأوروبا".

ونقل الموقع، عن رئيس الوزراء  العراقي، محمد شياع السوداني قوله، إن "المشروع يتضمن خط سكة حديد بسعة 3.5 مليون طن في مرحلته الأولى وستزيد إلى 7.5 مليون طن في المرحلة الثانية".

وأضاف السوداني إن "المشروع  سيحتوي أيضاً على طريق سريع للنقل البري، وخطوط أنابيب لنقل الطاقة، وميناء الفاو الكبير، ومدينة صناعية من المتوقع أن تكون واحدة من أكبر المدن في الشرق الأوسط".

وتابع التقرير، أن "مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية والشركة العامة لموانئ العراق  وقعا اتفاقية مبدئية لتأسيس مشروع مشترك لتطوير ميناء الفاو الكبير ومنطقته الاقتصادية".

وأردف، أن "المشروع المشترك سيعمل على تطوير الميناء والمنطقة الاقتصادية التابعة له في البصرة كجزء من مشروع لإنشاء ممر للتجارة الآسيوية الأوروبية يتجاوز قناة السويس".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار