ستوفر 235 ألف وحدة سكنية.. الإعمار تكشف لـ "الغد برس" خطتها لإنشاء 6 مدن جديدة

11-06-2024, 18:49

+A -A

الغد برس/ خاص

كشفت وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الثلاثاء، عن خطتها لإنشاء 6 مدن جديدة، فيما أشارت إلى أن المدن الجديدة ستوفر أكثر من 235 ألف وحدة سكنية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نبيل الصفار، في حديث لـ "الغد برس" إنه "خلال المستقبل القريب سيتم الاعلان عن مجموعة من المدن السكنية الجديدة كفرص استثمارية"، لافتاً إلى أن "المدن التي سيتم الاعلان عنها هي

1- مدينة السلام في النجف الأشرف (تضم 125 ألف وحدة سكنية)

2- مدينة بلد في صلاح الدين (تضم 5956 وحدة سكنية)

3- مدينة المجر في ميسان (تضم 8500 وحدة سكنية)

4- مدينة أور في الناصرية (تضم 24 ألف و800 وحدة سكنية)

5- مدينة الوركاء في المثنى (تضم ألف و500 وحدة سكنية)

6- مدينة المتنبي في واسط (تضم نحو 70 ألف وحدة سكنية)".

وأضاف أن "مشاريع المدن السكنية جاءت ضمن البرنامج الحكومي والتي تضمنت 15 مدينة"، لافتاً إلى أن "الفريق الذي تم تشكيله برئاسة الوزير على تواصل دائم مع المحافظين لغرض تحديد الأراضي التي ستشيد عليها هذا المشاريع السكنية".

وتابع الصفار، أن "بعض الأراضي المحددة تحتوي على عدد من التجاوزات ونحن بصدد الوصول إلى حل جذري لهذه المشكلة"، مستدركاً بالقول أن "هنالك 5 مدن سكنية تمت احالتها إلى المطورين والمستثمرين منها مدينة الجواهري والتي تضم 30 الف وحدة سكنية بالإضافة إلى 10 آلاف قطعة أرض مخدومة والتي ستوزعها الدولة فيما بعد على الفئات المستحقة".

وأكمل: "كذلك تمت احالة مشروع انشاء مدينة علي الوردي السكنية إلى أحد المستثمرين ونحن بصدد استكمال إجراءات اصداء الإجازة للعمل بالمشروع"، منوهاً بأن "مدينة علي الوردي تضم 120 ألف وحدة سكنية من ضمنها 12 ألف وحدة سكنية ستوزع على الفئات المستحقة".

وأشار إلى أن "المشروع الثالث هو مدينة الصدر الجديدة والتي تضم نحو 70 ألف وحدة سكنية وهي من مسؤولية أمانة بغداد"، مردفاً بالقول أن "هنالك مدن سكنية اخرى في بقية المحافظات تمت احالتها إلى المطورين لغرض البدء بتشييدها ومنها المدينة السكنية في كربلاء ومدينة الجنائن السكنية في بابل بقدرة 12 ألف وحدة سكنية ومدينة الغزلاني في الموصل والتي تضم 28 ألف و200 وحدة سكنية".

وبالحديث عن أزمة السكن في العراق، أوضح المتحدث باسم الوزارة أن "العراق يحتاج إلى 3 مليون وحدة سكنية لإنهاء أزمة السكن وذلك بحسب اخر احصائية لوزارة التخطيط"، مؤكداً أن "المدن السكنية التي سبق وان تم الاعلان عنها ستوفر نحو 220 ألف وحدة سكنية للمواطنين".

وتابع أنه "في حال اكملنا تشييد جميع المدن السكنية الموضوعة ضمن البرنامج الحكومي سيتم توفير نحو 700 ألف وحدة سكنية في مختلف المحافظات".

وتعليقاً على عدد قروض الاسكان الممنوحة من الوزارة إلى المواطنين، أشار الصفار إلى أن "الوزارة قدمت خلال 2023   نحو 23 ألف قرض للمواطنين لغرض البناء وهذا يعتبر اضافة رصيد سكاني للعراق"، خاتماً بالقول ان "الوزارة قدمت خلال العام الحالي نحو 17 ألف قرض ضمن المبالغ المتوفرة وسيزداد الرقم في حال توفر المبالغ الاخرى".

وأكد مدير عام صندوق الإسكان العراقي ضياء الموجد، مطلع الشهر الحالي، أنه من المؤمل منح 17 ألف قرض بقيمة 900 مليار دينار خلال العام 2024.

 وقال الموجد في تصريح متلفز تابعته "الغد برس"، إن "صندوق الإسكان العراقي تأسس بموجب قانون رقم 32 لسنة 2011، وأن الهدف منه توفير سكن للعراقيين".

 وأضاف إن "الصندوق يعمل حاليا على منح قروض للمواطنين لغرض بناء أو إضافة بناء، كما يوفر قروضا للشركات لغرض بناء المجمعات السكنية".

 أوضح أنه "في الوقت الحالي، يقتضر عمل صندوق الإٍسكان على المواطنين لغرض بناء الدور لهم أو إضافة بناء، وفق الموجد، الذي أشار إلى أن "قروض صندوق الإسكان تكون بدون فائدة".

 واشار إلى، أن "الحد الأعلى لقروض صندوق الإسكان حاليا هي 60 مليون لمدة 15 سنة"، مشيرا إلى أن "صرف القرض يكون على شكل دفعات".

 وتابع، أن الصرف "يعتمد على مرحلة البناء، إذا كان البناء في مرحلة البتلو يتم إعطاء 30%، وفي المرحلة التالية 40%، وعند مرحلة السقف والإنهاءات يتم إعطاء المتبقي 30%".

 ولفت الموجد، إلى أنه "في حال كان البناء بمرحلة السقف، يتم "إعطاء 70% والمتبقي 30% عند الإنهاءات"، مبينا أن "قروض الإسكان يقدم عليها من خلال منصة أور، المنصة الرسمية للدولة العراقية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار