المفوضية: نحتاج 40 ألف موظف لإدارة انتخابات برلمان الإقليم

24-06-2024, 17:05

+A -A

الغد برس/متابعة

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، أنها تحتاج إلى ما يقارب بين 35 ألف و40 ألف موظف لإدارة عملية انتخابات برلمان إقليم كردستان، فيما كشفت عن عدد الاحزاب التي أبدت رغبتها بالمشاركة في هذه الانتخابات.

وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، في حديث متلفز تابعته "الغد برس"، إن "المفوضية أرسلت كتابها لرئاسة إقليم كردستان، وقد حددت المدة الزمنية التي تكفي بها أن تنجز الانتخابات القادمة في 5 أيلول 2024، كما عدت لهذا الغرض جدول عمليات مكمل لجدول عملياتها السابقة، وإلى الآن تعمل عليه".

 وأضاف جميل، إنه "حتى الآن لم تعلن رئاسة الإقليم ولم يصدر مرسوما إقليميا يحدد الموعد الجديد لانتخابات برلمان الإقليم"، مشيرا إلى أن "المفوضية مستمرة وهناك تعاون تام مع  حكومة الإقليم في عملية إجراء الانتخابات ذلك لأنها شراكة بين المفوضية والحكومة وكذلك الأحزاب والتحالفات لإجراء هذا العمل المشترك".

وبين، أن "المفوضية اقترحت هذا الموعد الذي تستطيع من خلاله إقامة الانتخابات، لكن بالنسبة لرئاسة الإقليم هي من تحدد الموعد بشكل رسمي ويعلن عنه"، مؤكدا أن "المفوضية تستطيع إجراء الانتخابات خلال الموعد المحدد، أو أن رئاسة الإقليم تختار موعدا غير هذا الموعد، ولكن بعد الموعد الذي تم تحديثه من قبل المفوضية، لاكمال جدول عملياتها". 

 وأشار جميل، إلى أنه "لا توجد هناك معرقلات بعمل المفوضية الآن، باستثناء تحديد موعدا رسميا للانتخابات القادمة، والمفوضية متواصلة بعملها وتمتلك مكاتبا في محافظات الإقليم ومراكز تسجيل تعمل على تنفيذ عملها أو استعداداتها للانتخابات القادمة". 

 ولفت، إلى أن "المفوضية فتحت باب الترشيح أو فتحت باب التحالفات سابقا، والذي تم اعتماده حاليا وتم تسجيلهم، تحالفين، أما الأحزاب التي قدمت إبداء رغبة والأحزاب التي شاركت رسميا هي 10 أحزاب، إضافة إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني الآن أيضا قدم إبداء رغبة في هذه المرحلة التي تم الإعلان عنها وبذلك أصبح هناك 11 حزبا سيشارك في الانتخابات القادمة".

 واستدرك، أن "بعد عملية تسجيل التحالفات لتقديم رغبة الأحزاب أو المرشحين المنفردين ستكون هنالك عملية أخرى، هي تقديم قوائم المرشحين للتحالفات أو الأحزاب أو المرشحين المنفردين"، مبينا أنه "لدينا أحزاب مسجلة حسب قانون المفوضية رقم 36 لسنة 2015، وأيضا حسب قانون الأحزاب في الإقليم رقم 17 لسنة 1993، أن ما يقارب أكثر من 40 حزبا يحق لهم المشاركة في الانتخابات القادمة".

 وتابع: "حتى الآن من قدم إبداء رغبة بالمشاركة هم ما يقارب 11 حزبا من مجموعة هذه الأحزاب"، لافتا إلى أن "الهيئة القضائية الخاصة بالانتخابات قررت أن يكون هناك 5 مقاعد للمكونات، وهذه الـ5 مقاعد التي تم الإعلان عنها، هي 3 للمكون المسيحي و2 للمكون التركماني".

 وزاد أن "بذلك تعتبر قرارات الهيئة القضائية باتة وملزمة للطرفين سواء كان لمقدمي الطعون وكذلك المفوضية"، مستدركا أنه "بذلك تكون 5 مقاعد المكونات، 2 في محافظة أربيل و2 في السليمانية، ومقعد واحد في دهوك"، مبينا أنه "هذه المقاعد الـ5 تكون من ضمن الـ100 مقعدا مخصصا لبرلمان الإقليم".

 وبشأن عدد الموظفين الذين سيديرون العملية الانتخابية، قال جميل: "نحتاج ما يقارب بين 35 ألف و40 ألف موظف لإدارة هذه العملية"، لافتا إلى أن "المفوضية اتبعت في هذه العملية إجراءات، من بينها أن يكون موظفي الدولة في إقليم كردستان، ومن طلبة الجامعات والخريجين الحاصلين على شهادة الدبلوم والبكالوريوس".

 وأكد أنه "تم فتح باب التقديم لهذا العمل، وقد تقدمت أعداد كبيرة من موظفي الإقليم خاصة الذين  سيشاركون في الانتخابات القادمة، وبذلك نحن حصرنا هذه الفئات فقط، على اعتبار أن التعامل سيكون مع أجهزة فنية تحتاج إلى خبرات علمية، وهذه الخبرات هي موجودة لدى الأكاديمين وكذلك المدرسين والمعلمين".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار