"زرعها داعش الإرهابي"..اليونسكو تعثر على 5 قنابل في جامع النوري

29-06-2024, 19:50

+A -A
الغد برس/ترجمة 

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت، إنها عثرت على خمس قنابل في جدار جامع النوري الشهير بالموصل، خلال أعمال الترميم في المدينة الواقعة شمالي العراق.

ونقلت "فرانس برس" عن ممثل منظمة اليونسكو قوله، ترجمته "الغد برس"، أن "فريق  اليونسكو العامل في موقع جامع النوري الشهير بالموصل عثر على خمس عبوات ناسفة كبيرة الحجم زرعها مقاتلو داعش".

وأضاف تقرير الوكالة الفرنسية، إنه "تم تدمير مسجد النوري في الموصل والمئذنة المائلة المجاورة الملقبة بالحدباء والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر خلال معركة استعادة المدينة من داعش".

وتابع، أن "القوات المسلحة العراقية قامت على الفور بتأمين المنطقة وأصبح الوضع الآن تحت السيطرة الكاملة"، مبيناً أنه "تمت إزالة قنبلة واحدة، لكن أربع عبوات أخرى تزن 1.5 كيلوغرام لا تزال متصلة ببعضها البعض ومن المتوقع إزالتها في الأيام المقبلة".

وأردف التقرير الفرنسي، أن "هذه العبوات الناسفة كانت مخبأة داخل جدار أعيد بناؤها خصيصا حولها، وهو ما يفسر عدم إمكانية اكتشافها عندما قامت القوات العراقية بتطهير الموقع في عام 2020".

ويجري إعادة بناء المئذنة  التي سيتم إعادة بنائها بشكل مائل بناءً على طلب السكان المحليين باستخدام 45 ألف قطعة من الطوب الأصلي تم إنقاذها من تحت الأنقاض، أي ثلث الهيكل الأصلي فقط، وفقاً لـ"فرانس برس".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار