بنك الاستثمار الأوروبي يطلق 3 مبادرات في مصر بحجم 600 مليون يورو

30-06-2024, 12:59

+A -A

الغد برس/ بغداد 

سيطلق بنك الاستثمار الأوروبي 3 مبادرات في مصر، خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة، تتمحور حول 3 مجالات، خفض انبعاثات القطاع الصناعي، والاستثمار بالطاقة المتجددة، وتأسيس صندوق لتمويل الشركات المبتكرة، بحسب جيلسومينا فليوتي، نائبة رئيس البنك.

وأوضحت في أن مبادرة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقطاع التصنيع في مصر، إلى جانب أهميتها لقضايا الصحة والمناخ، تدعم القطاع لناحية تصدير إنتاجه إلى دول أوروبا التي تشترط امتثال الصناعات للأنظمة المتعلقة بالانبعاثات الكربونية.

بخصوص المبادرة الثانية، كشفت فليوتي عن تعاون البنك مع شركة "كاتيك" النرويجية لإنتاج الهيدروجين في مصر، منوّهةً بأن البلاد تمتلك إمكانات هائلة لإنتاج هذا النوع من الطاقة المتجددة، بما سيفيد اقتصادها على صعيدي تلبية الطلب الداخلي والتصدير إلى أوروبا.

ولفتت إلى أن المبادرة الثالثة تتمثل بالمساهمة في صندوق "إس بي أي" (SPI) لتمويل الشركات المبتكرة بقطاعات الأدوية والتكنولوجيا النظيفة والرقمنة، مضيفةً أن التمويل لن يقتصر على الشركات المصرية، بل سيمتد إلى المغرب وتونس.

فليوتي توقعت أن تولّد المبادرات الثلاث استثمارات بقيمة 600 مليون يورو، وأشارت إلى أن استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في مصر لا تقتصر على هذه المبادرات، حيث "بلغ إجمالي استثماراتنا نحو 4 مليارات يورو خلال السنوات الأربع الماضية".

بدأ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فعالياته يوم أمس السبت بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ويمتد حتى اليوم. ومن المتوقع أن يوقع الجانبان خلال المؤتمر 38 اتفاقايةً استثمارية بقيمة تصل إلى 70 مليار يورو (3.6 تريليون جنيه مصري)، بحسب وثيقة رسمية اطلعت عليها "الشرق".

في اليوم الأول للمؤتمر، أعلنت فون دير لاين، أن شركات أوروبية ستوقع اتفاقات أو مذكرات تفاهم تتجاوز قيمتها 40 مليار يورو في مصر خلال المؤتمر.

أهم القطاعات التي تشملها هذه الاتفاقيات: الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودعم زيادة الصادرات، والتعاون بمجال تصنيع السيارات.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار