"الغد برس" تُحاور 3 وزراء: العراق يمنح "فرصة ثمينة" قد تغّير حياة السجناء-عاجل

30-06-2024, 15:45

+A -A

الغد برس/ بغداد

حاورت "الغد برس"، ثلاثة وزارء في الحكومة، للحديث بشكل مستفيض عن البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية، لانخراط أكبر عدد من نزلاء السجون في مسار واعد لإكمال دراستهم.

وأطلقت وزارة العدل، اليوم الأحد، المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية، بمشاركة وزيري التعليم العالي والتربية ورئيس هيئة النزاهة ورؤساء لجان نيابية ومستشاري رئيس الوزراء.

وفق ذلك قال وزير العدل خالد شواني لـ"الغد برس"، إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدم دعماً كبيراً لنا في مجال تعليم النزلاء وحققنا نقلة نوعية في هذا المجال مؤخراً".

ووقع وزيرا العدل خالد شواني والتعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الأحد، اتفاقية تأهيل النزلاء للدراسة الجامعية.

وتحدث شواني عن ذلك قائلاً إنه "بتوقيعنا لمذكرة التفاهم اليوم ستكون لدينا خطوات عملية لإنجاح هذا المشروع وسنستمر في مساعينا لغرض فتح الجامعات وكذلك المراكز التعليمية والتربوية لإصلاح وتقويم النزلاء".

وتبنى العراق في الآونة الأخيرة، خططاً لتوسيع البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية، لتغيير التاريخ الإجرامي للمذنب وإصلاحه ودمجه بالمجتمع.

من جانبه، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي لـ"الغد برس"، إن "ما تقوم به وزارة العدل مهم جداً بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم وهذا هو الإصلاح الحقيقي"، مبيناً أن "هناك فرصة كبيرة للتعلم أمام العديد من السجناء المظلومين لغرض إصلاحهم".

وبين العبودي أن "وزارة التعليم وفرت هذه الفرصة لدراسة البكالوريوس ومن المؤمل أن تشمل الماجستير والدكتوراه"، منوهاً بأن "هناك مشاريع أخرى سنعمل من أجل تحقيقها في هذا المشروع".

وفي وقت سابق، أبدت وزارة التعليم، استعدادها لتخفيض أجور الدراسة للنزلاء ضمن البرامج التعليمية في المؤسسات الإصلاحية.

بدوره، أكد وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري لـ"الغد برس"، أن "هناك تعاوناً كبيراً بين وزارتي التربية والعدل لتعليم النزلاء، ليس في مجال القراءة والكتابة فقط وإنما ستكون لنا وقفات فيما يخص التعليم المهني وكذلك معاهد الفنون الجميلة".

وتتبنى وزارة التربية، تعليم 1342 نزيلاً في دوائر الإصلاح العراقية، كما تم الشروع بإقامة ورش تعليم مهارات الحياكة في ذي قار وغيرها، وتنفيذ ورش في سجون نينوى وبغداد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار