النفط توقع عقد تنفيذ المسح الزلزالي لرقعة نفط خانة مع "جيوجيد" الصينية

30-06-2024, 19:36

+A -A

الغد برس/بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الاحد، عن توقيع عقد تنفيذ المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد لرقعة "نفط خانة" النفطية ضمن محافظة ديالى مع شركة "جيوجيد" الصينية لصالح شركة نفط الوسط.

وقالت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إنه "تم توقيع عقد تنفيذ المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي الابعاد لرقعة نفط خانة النفطية ضمن محافظة ديالى مع شركة (جيوجيد) الصينية لصالح شركة نفط الوسط".

 وقال وكيل الوزراة لشؤون الاستخراج باسم  محمد خضير وفقا للبيان، إنه "حضرنا اليوم توقيع عقد إحالة المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد لرقعة (نفط خانة) ضمن جولة التراخيص الخامسة إلى شركة الاستكشافات النفطية".

 وأضاف خضير، إن "تنفيذ   هذا العقد  يحقق الرؤية الاستراتيجية للقطاع النفطي باشراك الشركات النفطية الوطنية في تنفيذ المشاريع النفطية وبما يتناغم والخطط المستقبلية".

 وأشار، إلى أن "الوزارة تحرص على زيادة الطاقة الإنتاجية إلى جانب تحسين ظروف وبيئة العمل، فضلا عن تقليل استيراد الغاز، وتوفير فرص عمل وتعزيز الإيرادات المالية للدولة من خلال تنفيذ مثل تلك المشاريع العملاقة".

 من جانبه، أوضح مدير عام شركة الاستكشافات النفطية أسامة رؤوف، أن "هذا المشروع ستنفذه شركة الاستكشافات النفطية بملاكتها الوطنية ومعداتها المتطورة".

 وأكد أن " تنفيذ العقد سيكون على "جزئين الأول ثنائي الأبعاد ويبلغ حجمه 770 كم/ طول، فيما يبلغ حجم الجزء الثاني 700 كم مربع"، ويحمل هذا المشروع واعدية نفطية وغازية، كما سيوفر فرص عمل لتشغيل الأيدي الوطنية العاملة في المناطق المحيطة بالمشروع".

 ونقل البيان عن مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين، قوله: إن "رقعة (نفط خانة) هي واحدة من مجموعة رقع نفطية في محافظة ديالى، تتضمن أربعة حقول مستكشفة، حيث سيتم إجراء المسوحات الزلزالية الثنائية والثلاثية الأبعاد وفقا لهذا العقد لاستكشاف كميات النفط والغاز الموجودة فيها".

وزاد أنه "من المؤمل أن يضيف المشروع، "كميات كبيرة" من النفط الخام والغاز للإنتاج المحلي، وتساهم في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود المحلي بدلا عن الوقود المستورد".

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار