الأسهم الأوروبية تقفز عقب صدور نتائج انتخابات فرنسا

1-07-2024, 19:00

+A -A

الغد برس/ متابعة

حقق سوق الأسهم الأوروبية وخصوصا الفرنسية أرباحا قوية خلال أولى تداولات الأسبوع، بعد يوم من انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا والتي أسفرت عن فوز الحزب المنتمي لليمين المتطرف " التجمع الوطني" بزعامة مارين لوبان.

وتمثل هذه النتائج ضربة لرئيس فرنسا ماكرون، الذي دعا لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بالشهر الماضي عقب هزيمته أمام حزب التجمع الوطني بالانتخابات البرلمانية الأوروبية، ولكن لا يزال هناك جولة ثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا المقرر إجراؤها يوم 7 يوليو المقبل.

وفور إعلان فرنسا عن نتائج الانتخابات؛ شهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية وخصوصا مؤشر كاك 40 الفرنسي ارتفاعات قوية مع تلاشي التفاؤل حول فوز حزب التجمع الوطني في فرنسا بأغلبية ساحقة، حيث حصل الحزب على 33% من الأصوات، فيما حصل تحالف الوسط الذي ينتمي له رئيس فرنسا على 20% من الأصوات.

وما يجدر ذكره بهذا الصدد، أن الأحزاب اليمينية المتطرفة في فرنسا تشكك في مدى جدوى استمرار عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي، فضلا عن رفض الهجرة، ما يعني أن فوز الحزب قد يمهد لخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي على غرار بريطانيا، وهذا قد ينعكس سلبا على الاقتصاد الفرنسي.

لذا، يبدو أن سوق الأسهم الأوروبية قد استفادت من احتمالية ألا تحقق الأحزاب اليمينية فوز بأغلبية مطلقة، وكان هذا السيناريو الأسوأ، ولكن لا تزال الأسواق تترقب الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية في فرنسا لمعرفة كيف ستتأثر الأوضاع الاقتصادية المستقبلية للبلاد.

وعلى صعيد تداولات اليوم، حقق مؤشر كاك 40 الفرنسي ارتفاعا بنسبة 1.53% إلى 7,594.10 نقطة، كما قفز مؤشر يورو ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.58% ليسجل 514.39 نقطة، وأيضا، صعد اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.36% إلى 1.0749 دولار وهو أعلى مستوى لزوج العملات منذ 13 يونيو.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار