قمة "الناتو" اختبار كبير لبايدن بعد المناظرة "السيئة"

2-07-2024, 18:25

+A -A

الغد برس/ متابعة

تجمع تقارير وتحليلات الصحف الأميركية، على أن "الأداء السيئ" للرئيس جو بايدن، في مناظرته مع منافسه الرئيس السابق دونالد ترمب، سيكون حاضراً بقوة في قمة حلف الناتو، التي ستنعقد الأسبوع المقبل في واشنطن.

ويرى البعض أن النتائج قد تختلف باختلاف نظرة الحلفاء إلى الرجلين، خصوصاً إذا ما عُدّت المناظرة مؤشراً قوياً على احتمال عودة ترمب إلى البيت الأبيض.

وفيما يعتقد بعض الديمقراطيين أن بايدن يمكنه استخدام قمة الناتو، لطي صفحة المناظرة، وإعادة التأكيد على سجله الخارجي، يرى آخرون أنها قد تسرع عمليات شراء الأسلحة الرئيسية، التي كان الحلفاء قد باشروا بها منذ فترة، على خلفية الحرب في أوكرانيا، تحسباً من تهديدات ترمب بعدم الدفاع عن أي حليف إذا لم يدفع التزاماته.

ونقل عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم، إن القمة ستوفر فرصة جيدة لبايدن لعرض قيادته وإنجازاته الدبلوماسية على المسرح العالمي. ونظراً لأن القمة ستعقد في واشنطن، فقد تحظى مشاركاته في فعالياتها، بتغطية كبيرة من وسائل الإعلام الأميركية التي ترغب في التقاط المؤشرات عن حالة الرئيس الصحية والذهنية.

عودة أميركا وترمب

وبينما يرغب بايدن في إعادة تأكيد رسالته عن "عودة أميركا" والإشادة بتوسيع الحلف، مع انضمام السويد وفنلندا إليه، مقابل ترمب الذي أبدى استعداده لنفض اليد منه، لكنه سيكون محط تدقيق كبير من الحلفاء. ونقلت وسائل الإعلام الأميركية عن مسؤولين أوروبيين قولهم، إنهم مهتمون بمستقبل حملة الحزب الديمقراطي، وإذا استمر بايدن في الأداء الضعيف، فقد يكونون أمام فوز محتمل لترمب.

ويخطط البيت الأبيض بدقة للقمة، التي تحتفل بمرور 75 عاماً على تأسيس حلف شمال الأطلسي، لضمان أن تبدو الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون متحدين، خاصة مع استمرار روسيا في الحرب في أوكرانيا. ويسعى المسؤولون الأميركيون إلى عدم إثارة أي قضايا خلافية، حفاظاً على الوحدة، بما فيها عدم إثارة الخلاف حول دفع الأعضاء حصتهم.

وهو ما عبر عنه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، خلال مشاركته في ندوة لمعهد "بروكينغز" في واشنطن. وعند سؤاله عن الهواجس التي أعقبت المناظرة الرئاسية، قال إن حلفاء الولايات المتحدة "رأوا رئيساً أعاد استثمار أميركا، وأعاد استثمارها في العالم، وأعاد الاستثمار في هذه التحالفات، وفي هذه الشراكات بالطرق التي يسعون إليها ويريدونها". وأضاف بلينكن أن بايدن كان مسؤولاً عن تعزيز الثقة "بشكل كبير" في القيادة الأميركية حول العالم منذ توليه منصبه.

ويتوقع أن تناقش قمة الناتو، خطة خمسية طرحتها دول البلطيق الثلاث الأعضاء في الحلف، لمضاعفة جهود الحلف للحصول على صواريخ بعيدة المدى وأنظمة أسلحة أخرى أثبتت أهميتها في ساحة المعركة في أوكرانيا ويمكن استخدامها في حالة نشوب صراع واسع النطاق. وهذا الاقتراح مستمد من التزام الحلفاء بتوفير القدرات، الذي قدمته دول البلطيق لتقليل الفجوات الرئيسية في المعدات في خطط الدفاع الإقليمية لحلف شمال الأطلسي. وهو ما قد يدفع بشكل كبير في زيادة عقود توريد الأسلحة الأميركية إلى دول الحلف، خصوصاً في هذا النوع من الأسلحة التي أثبتت جدارتها في الحرب الأوكرانية الروسية.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار