العمل لـ "الغد برس": تلقينا أكثر من 5 الآف طلب للشمول برواتب الضمان الاختياري

3-07-2024, 19:22

+A -A

الغد برس/ خاص

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، وصول عدد المتقدمين على الضمان الاختياري إلى أكثر من 5 الآف مواطن.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي، في حديث لـ "الغد برس" إن "الضمان الاختياري يستهدف اصحاب المهن البسيطة كالحلاقين وسواق التكسي وغيرهم"، لافتاً إلى أن "قيم الرواتب تتراوح ما بين 350 ألف دينار إلى مليون 750 ألف دينار".

وأضاف العقابي، إن "التقديم على الضمان الاختياري يكون الكترونيا عبر بوابة أور وطرق الدفع ستكون الكترونية بالمستقبل"، منوهاً بأن "المواطن سيكون مخير في حالة الدفع سواء كل شهر او كل 3 اشهر او كل سنة".

وتابع أنه "بإمكان المواطن الانتقال بين فئات رواتب الضمان الاختياري بحسب وضعه المادي وتحسنه"، مستدركاً ان "الوزارة استقبلت اكثر من 5 الآف طلب على الضمان الاختياري".

وأشار أنه "سيتم تدقيق بيانات المتقدمين ليتم بعدها استحصال الاجور الكترونيا"، خاتماً بالقول: "قريبا سيتم المصادقة على جميع فقرات قانون التقاعد والضمان الاجتماعي والذي يتضمن عدد من الامتيازات التي تدعم القطاع الخاص بشكل كبير جدا".

واعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نهاية الشهر الماضي، عن شمول  قرابة 3 الاف و500 عامل بالضمان الاختياري خلال النصف الاول من عام 2024.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انجزت العديد من المعاملات التقاعدية للعمال والمشاريع المشمولة بالضمان الاجتماعي للمدة من 2ـ1ـ2024 لغاية 1ـ6ـ2024".

وأضاف البيان، إنه "تم شمول قرابة (3,500) عاملاً بالضمان الاختياري، وشمول (443,215) عاملاً، و(82,285) مشروعاً بالضمان الاجتماعي التراكمي، فضلاً عن ضمان (52,954) عاملاً جديداً، في حين بلغت المشاريع المضمونة الجديدة (5,170) مشروعاً".

وأوضح أنه "وتم صرف اكثر من (42) مليار ونصف دينار كرواتب للعمال المتقاعدين البالغ عددهم (20,842)، وانجاز (717) معاملة تقاعدية في بغداد والمحافظات، واصدار (622) قراراً من شعبة ضم، واضافة خدمة، واستحصال قرابة (7) مليارات دينار عن الديون بعد القيام بـ(1,163) زيارة تنفيذية لعدد من المشاريع المختلفة".

واشار البيان، إلى أن "دائر التقاعد منحت (100) الف للعمال المضمونين، واكملت اعداد التعليمات الخاصة بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ، وارسالها الى مجلس الدولة لغرض المصادقة عليه، كذلك اعداد الخطة الستراتيجية الخمسية للمدة من (2024ـ2028)، واطلاق خدمة ضمانتي عبر (منصة اور) لطلب الانتساب الى التقاعد الاختياري، واعادة احتساب الراتب التقاعدي".

وتابع، أن "الدائرة وزعت الوجبة الاولى من مجمع دار السلام الذي افتتحه وزير العمل احمد الاسدي بمعدل (16) شقة اسبوعياً، واعدت مخططات، وجداول كميات لانشاء بناية قسم تقاعد، وضمان نينوى، وادراجها ضمن موازنة تنمية الاقاليم".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار