العزم يؤكد سعيه لعقد جلسة استثنائية لحسم ملف اختيار بديل الحلبوسي

6-07-2024, 18:25

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد تحالف العزم، اليوم السبت، سعيه لعقد جلسة استثنائية للبرلمان لحسم ملف اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي.

وقال عضو التحالف عزام الحمداني في حديث لـ "الغد برس" إننا "نعمل على عقد جلسة استثنائية للبرلمان لحسم ملف رئيس مجلس النواب".

وأشاد الحمداني، بـ "بزيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد"، لافتاً إلى أن "الأخير هو ممن يعملون دائما على تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين وازالة حالة الخلاف".

وأضاف إن "هناك استحقاقات وتوازنات سياسية تتعلق بموضوع رئاسة البرلمان كونها من استحقاق البيت السني حصرا وبالتالي فأن بارزاني سعى إلى اذابة الجليد داخل المكون السني وازالة المعوقات لدفع جميع الأطراف إلى عقد جلسة والذهاب الى مرشح يحظى بتأييد وقناعة النواب".

وتابع أن "غالبية البيت السني والفضاء الوطني تميل إلى المرشح سالم العيساوي كونه يحظى بعلاقات جيدة مع جميع النواب من مختلف المكونات والقوميات".

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.

يأتي ذلك عقب فشل مجلس النواب، منتصف كانون الثاني الماضي، بانتخاب رئيس جديد للمرة الرابعة، لعدم اتفاق القوى السنة على مرشح تسوية لتولي المنصب الذي شغله آخر رئيس، وهو محمد الحلبوسي، قبل إنهاء عضويته بقرار قضائي في تشرين الثاني الماضي.

وعقد البرلمان آنذاك جلسة خصصت لانتخاب رئيس جديد، صوت فيها أعضاء المجلس لخمسة مرشحين، قبل أن ترفع في مستهل جولة التصويت الثانية، إثر رفض القوى الشيعية تولي مرشح حزب تقدم، شعلان الكريم، لمنصب الرئاسة، بعد أن حل أولاً في جولة التصويت الأولى.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار