تحالف خدمات لـ"الغد برس": نستبعد فرضية تعديل قانون الانتخابات

9-07-2024, 18:27

+A -A

الغد برس/ خاص

استبعد تحالف خدمات، اليوم الثلاثاء، فرضية تعديل قانون الانتخابات، فيما أشار إلى هكذا خطوات من الصعب تنفيذها خلال الفترة الحالية.

وقال المتحدث باسم التحالف حسام الربيعي في حديث لـ "الغد برس" إن "قانون الانتخابات المعدل تم تعديله وفق رؤية سابقة لم تنصف القوى السياسية الصغيرة والمتوسطة"، لافتاً إلى أن "هذا القانون عمل على تجميع تلك القوى المنفردة بقرار واحد كما حصل في تحالف المستقلون وهذا يبعث رسالة اطمئنان الى القوى السياسية مفادها ان هذه القوى المنفردة توحدت تحت ظل هذا القانون".

وأضاف الربيعي، إنه "لا يوجد مسوغ حقيقي اليوم يذهب باتجاه تعديل مدونة القانون الذي جمع قانون الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات لمدونة انتخابية واحدة اسوة بالتجارب الغربية"، مستدركاً بالقول أنه "لو ارادت القوى السياسية الذهاب باتجاه اجراء مثل هكذا تعديل فالأمر يحتاج الى توافق وقرار سياسي خاص كون ان عملية التعديل تندرج تحتها قراءة معمقة ودراسة من قبل اللجان البرلمانية".

وأوضح أنه "لا يوجد وقت يتيح الفرصة للقوى السياسية واللجان البرلمانية ذات الشأن الذهاب باتجاه اجراء هكذا نوع من التعديل"، منوهاً بأن "تعديل القانون بشكل شامل غير ممكن خلال الفترة الحالية ولم يتحقق تحت رغبة البعض على حساب الجميع".

ويرى مراقبون ان القوى السياسية وصلت إلى مراحل متقدمة بشأن تغيير قانون الانتخابات في العراق، بالعودة إلى نظام "سانت ليغو"، الذي يحول كل محافظة في البلاد إلى دائرة انتخابية واحدة، الأمر الذي يعيد تجربة انتخابات 2021 من جديد.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار