حزب بارزاني: القوات التركية توغلت داخل القرى العراقية أمام انظار حرس الحدود

9-07-2024, 19:05

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفا محمد، اليوم الثلاثاء، أن القوات التركية توغلت داخل مناطق وقرى عراقية أمام انظار اللواء الأول لحرس الحدود العراقي.

وقال محمد في حديث لـ "الغد برس" إن "القوات التركية دخلت لبعض المناطق والقرى شمال العراق وامام انظار اللواء الأول لحرس الحدود العراقي المتواجد على الحدود العراقية التركية المشتركة"، لافتاً إلى أن "أحد مستشاري رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني صرح بان هنالك اتفاقا امنيا مع الجانب التركي يتعلق بمحاربة عناصر حزب العمال الكردستاني".

وأضاف إنه "كان من المفترض على الحكومة العراقية خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى بغداد الاتفاق على طرد حزب العمال الكردستاني من اراضي سنجار"، منوهاً بأن "حزب العمال الكردستاني يتواجد بطريقتين الأولى محظورة وغير قانونية في جبال قنديل وغيرها والثانية تتمثل بتواجده في سنجار بطريقة علنية ورسمية وامام اعين الجميع".

وتابع انه "من الضروري الغاء جميع الاتفاقات المبرمة في عامي 1975 و 1983 والتي تسمح للجانب التركي في التوغل داخل اراضي العراق لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني"، مردفاً بالقول: "لكن السؤال الواجب طرحه الآن هو ماسبب صمت الحكومة عن هذا التدخل العسكري؟".

 وأشار إلى أن "بعض العوائل هاجرت قراها بسبب التوغل التركي وهناك اكثر من 300 قرية في مناطق دهوك وأربيل والسليمانية مهجورة بسبب تواجد حزب العمال الكردستاني"، مطالباً "بتغيير اتفاقية سنجار الأمنية المبرمة عام 2020 في زمن رئيس مجلس الوزراء السابق مصطفى الكاطمي"، مشيراً إلى "وجود 37 قاعدة عسكرية تركية موجودة في اقليم كردستان و مناطق قريبة من الموصل".

يذكر ان القوات التركية تتوغل حاليا في محاور عدة في محيط دهوك يرافقه قصف شديد للقصبات والقرى وسط نزوح مئات الاسر العراقية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار