تحالف العزم لـ "الغد برس": إعادة فتح باب الترشح لرئاسة البرلمان تعتبر مخالفة قانونية

9-07-2024, 19:55

+A -A

الغد برس/ خاص

حدد عضو تحالف العزم، عزام الحمداني، اليوم الثلاثاء، موعد انعقاد جلسة اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، فيما أكد أن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس البرلمان تعتبر مخالفة قانونية.

وقال الحمداني في حديث لـ "الغد برس" إنه "لا شك هناك اتفاق سياسي بين القوى المختلفة وخصوصا بعد زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني إلى بغداد والتي اثمرت عن حوارات اكثر توسعا بين جميع القوى لحسم ملف رئاسة البرلمان في أقرب وقت ممكن"، لافتاً إلى أن "هناك توجه لدى غالبية الاحزاب والقوى السياسية بالمضي في عقد جلسة انتخاب بديل الحلبوسي".

وأضاف الحمداني، إن "الاطار التنسيقي صرح في اكثر من مناسبة بأن مسألة التصويت على مرشح رئاسة البرلمان متروك لقناعة النواب"، منوهاً بأن "الاختلافات السياسية بين القوى المختلفة امر طبيعي جدا فعدد المرحشين على رئاسة البرلمان لا يعني بالضرورة وجود مشاكل كبيرة بين النواب".

وأشار إلى أن "قرار المحكمة الاتحادية واضح وصريح وبات بضرورة استكمال جلسات انتخاب رئيس مجلس النواب ولم يتطرق الى فتح باب الترشيح من جديد"، موضحاً أن "فتح باب الترشيح لرئاسة البرلمان من جديد يعتبر مخالفة قانونية بالنظر الى قرار المحكمة الاتحادية الأخير المتعلق بهذا الشأن".

وبين أن "فتح باب الترشيح لا يتم الا بعد اختيار رئيس مجلس النواب حيث يعمل الرئيس الجديد على تعديل هذا الامر بالدورات النيابية اللاحقة"، خاتماً بالقول أن "حسم ملف رئاسة البرلمان سيتم خلال الجسات الأولى بعد نهاية عطلة الفصل التشريعي".

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار