الوطني الكردستاني يفند رواية سماح العراق لتركيا بالتوغل داخل أراضيه

13-07-2024, 18:50

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، محمود خوشناو، اليوم السبت، أن الحكومة الاتحادية لم تسمح لتركيا بالتوغل العسكري داخل حدوده الشمالية.

وقال خوشناو في حديث لـ "الغد برس" إن "العراق لم يسمح لتركيا بالتوغل العسكري داخل أراضيه خصوصا وهناك تنديدات كثيرة من قبل اطراف مختلفة تستنكر هذا الاعتداء على العراق"، لافتاً إلى أن "تركيا تدعي بأن العراق سمح لها بالتوغل داخل أراضيه من اجل ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني ولا اعتقد بأن الحكومة الاتحادية ممكن ان تسمح بمثل هكذا أمر".

وأضاف خوشناو، إنه "لا يخفى بأن الجيش التركي على مدى العقدين السابقين لديه تواجد واضح داخل الأراضي العراقية وهذا ما يؤكده تواجد قواعده العسكرية في نينوى ودهوك وأربيل"، منوهاً بأن "قواعد الجيش التركي في العراق تتضمن طائرات وعناصر استخبارية وعناصر بالقوات الخاصة والجميع يعلم بهذا الأمر".

وأوضح خوشناو أن "الحكومة الاتحادية تبحث عن معالجة فعالة لهذا الموضوع من اجل انهاء احتلال اراضي العراق"، مشيراً إلى أن "160 قرية حدودية تعتبر الان خالية من السكان بالكامل بسبب العمليات العسكرية التركية شمال العراق".

وأكمل أنه "ما يقارب 560 قرية على وشك الاخلاء ناهيك عن تجريف الأراضي وسرقة الاشجار المعمرة والتي تعتبر ثروة عراقية خالصة"، داعياً الحكومة الاتحادية إلى "معالجة هذا الملف الأمني المهم بأسرع وقت ممكن كونه يمس العراقيين".

ولفت إلى أن "العراق لديه اتفاق أمني مع تركيا لكنه لا يعني السماح بالتوغل لهذه الدرجة"، مردفاً بالقول أن "البعض يتحدث عن وجود مذكرة أمنية وقعّت خلال زيارة اردوغان الأخيرة إلى العراق وهذا صحيح لكنها لا تسمح للجانب التركي التوغل وبناء القواعد العسكرية داخل أراضينا".

وتصاعدت الهجمات التركية في الأسابيع الأخيرة حيث أفادت وسائل الإعلام بزيادة واضحة في الضربات التركية التي أدت إلى اندلاع حرائق في المناطق الحدودية كما تم تسجيل تقارير تشير إلى "قيام القوات التركية بإنشاء مواقع جديدة في الإقليم.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار