موسكو وبكين تردّان على قمة الأطلسي في واشنطن بمناورات عسكرية مشتركة

13-07-2024, 21:20

+A -A

الغد برس/ متابعة

رفضت بكين التحذيرات اليابانية والأطلسية ووصفتها بأنها «غير مسؤولة واستفزازية» بعد ساعات على إعلان وزارة الدفاع الصينية أن الجيشين الصيني والروسي أطلقا مناورات بحرية مشتركة تحمل اسم «البحر المشترك 2024». وجاء هذا الإعلان في الأسبوع نفسه الذي اجتمع فيه قادة حلف الأطلسي في واشنطن لإعادة تأكيد دعمهم أوكرانيا ضد الغزو الروسي. وقالت اليابان إن الأنشطة المشتركة بين الصين وروسيا بالقرب من أراضيها تثير «قلقاً بالغاً من منظور الأمن القومي».

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن سفينتين حربيتين روسيتين وصلتا إلى مدينة تشانجيانغ الساحلية بجنوب الصين للمشاركة في مناورات بحرية مشتركة.

عززت الصين وروسيا علاقاتهما منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. ويتمثل هدفهما المشترك في الحد من دور الولايات المتحدة والغرب على الساحة الدولية.

وقالت الوزارة إن التدريبات في المياه والمجال الجوي حول مدينة تشانجيانغ في مقاطعة غوانغدونغ الجنوبية، تهدف إلى «إظهار تصميم وقدرات الجانبين على التصدي بشكل مشترك للتهديدات الأمنية البحرية والحفاظ على السلام والاستقرار العالميين والإقليميين». وأضافت أن التدريبات «ستعمل على تعميق شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في العصر الجديد».

وتوجه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إلى برلين بعد حضوره قمة (الناتو ) في واشنطن، وفي كلمة ألقاها خلال الاجتماع، أعرب عن «القلق البالغ» بشأن التعاون العسكري العميق بين كوريا الشمالية وروسيا. اتهم زعماء دول الحلف، الأربعاء، كوريا الشمالية وإيران بدعم الحرب الروسية عن طريق تقديم الدعم العسكري لموسكو.

وقالت كوريا الشمالية، السبت، إنها «تُدين بشدة» إعلاناً صادراً عن قمة حلف شمال الأطلسي يتهم بيونغ يانغ بالإسهام في الحرب الروسية على أوكرانيا وتُدين أيضاً جهود الولايات المتحدة لتوسيع تحالفاتها مع التكتل ومع دول آسيوية. ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن «إعلان قمة واشنطن، الذي تم إعداده ونشره في العاشر من يوليو (تموز)، يثبت أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يشكّلان أخطر تهديد للسلام والأمن العالميين بعد أن تحولا إلى أداة للمواجهة».

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار