بدلا من بلاسخارت.. العماني "محمد الحسان" ممثلاً خاصا في العراق

15-07-2024, 18:06

+A -A

الغد برس/ متابعة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، عن تعيين محمد الحسان من سلطنة عمان ممثلا خاصا له في العراق، وكذلك رئيسا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

وأكدت الأمم المتحدة، في بيان صادر عنها، أن الحسان سيخلف الهولندية جانين هينيس بلاسخارت، معربة عن امتنانها لقيادتها السابقة للبعثة.

وأضاف البيان، أن الحسن يتمتع بخبرة دبلوماسية طويلة تمتد لأكثر من ثلاثين عاما في مجالات الدبلوماسية الوقائية، وبناء السلام، والتنمية.

قبل تعيينه في هذا المنصب، شغل الحسان منصب الممثل الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك منذ عام 2019، وكان له مسار دبلوماسي غني في وزارة الخارجية العمانية، حيث شغل عدة مناصب بما في ذلك وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بالإنابة ورئيس الأركان.

وأشار البيان، إلى أن الحسان شغل أيضا مناصب سفير فوق العادة ومفوض لسلطنة عمان لدى الاتحاد الروسي، بالإضافة إلى أنه كان نائب الممثل الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف.

ويحمل الحسان درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في سياتل، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سانت جون في نيويورك، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية في روسيا. ويجيد الحسن اللغات العربية والإنجليزية والنرويجية والروسية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار