تدني ارباح الشركات الأوروبية تزيد من شكوك الانتعاش الاقتصادي

17-07-2024, 18:10

+A -A
الغد برس/متابعة 

تتسبب تقارير الأرباح التي جاءت أقل من المتوقع من الشركات الأوروبية في حالة من عدم اليقين بشأن الانتعاش الاقتصادي في المنطقة، وفقًا لما ذكره استراتيجيو بنك UBS في تحليل حديث.

لاحظ الاستراتيجيون أنه قبل بدء فترة الإبلاغ عن أرباح الشركات الكبيرة، أبلغت 25 شركة أوروبية، بما في ذلك إيرباص وإتش آند إم وهوجو بوس وبربري وكارل زايس وأوميكيور وتوم توم توم ولوفتهانزا، عن ضعف أو تعديل توقعاتها المالية.

وذكر المحللون أن "التفسيرات التي يقدمونها تتمثل في انخفاض الطلب الاستهلاكي وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي أكثر من المتوقع، وتأجيل عمليات الشراء، وانخفاض النشاط الاقتصادي والطلب في الصين، وتراجع الاهتمام بالسيارات الكهربائية، والضغوط على هوامش الربح".

يشير UBS إلى أن متوسط التوقعات لأرباح السهم الواحد (EPS) عادةً ما يكون أعلى بحوالي 4-6% من النتائج الفعلية خلال هذا الموسم في السنوات التي تشهد زيادة في أرباح السهم الواحد، ولكن يمكن أن تكون التوقعات أعلى بنسبة 10-20% من النتائج الفعلية في الظروف الاقتصادية الأكثر صعوبة.

لا يتوقع البنك أي نمو في ربحية السهم لمؤشر STOXX Europe 600 (SXXP) في عام 2024، وهو أقل بكثير من متوسط توقعات السوق البالغ 5% نموًا.

وأشار المحللون إلى أن "الضعف الملحوظ في الأرباح التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن هذا الموسم واضح بشكل خاص في القطاعات الحساسة للدورات الاقتصادية التي من شأنها أن تحقق أداءً أفضل بشكل عام خلال مرحلة "الانتعاش" أو "النمو" في الاقتصاد. "تشير بياناتهم التحذيرية إلى انتعاش اقتصادي تدريجي للغاية مع وجود العديد من التحديات."

وبصورة أكثر شمولاً، يتوقع بنك UBS أن يتعافى التوسع الاقتصادي في أوروبا بعد الانكماش الاقتصادي الناجم عن أزمتي الحرب والطاقة في عامي 2022/23. ويتوقعون أن يؤدي خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي العام المقبل إلى دعم النمو، والذي من المتوقع أن يستقر عند 1.2% في عام 2025. ومن المتوقع أن يساعد هذا الأمر الشركات الأوروبية في تحقيق زيادات متواضعة في المبيعات، على الرغم من أن ضغوط هامش الربح قد تحد من الزيادة في الأرباح.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار